الأولى

إيران وفنزويلا وقعتا اتفاق تعاون لمدة 20 عاماً … خامنئي لمادورو: تجربة بلدينا أكدت أن المقاومة هي السبيل الوحيد لمواجهة الضغوط

| وكالات

أعلنت إيران وفنزويلا عن توقيعهما اتفاقية لتوسيع التعاون المشترك لمدّة 20 عاماً، وذلك خلال زيارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لطهران أمس.

قائد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي أكد، خلال استقباله للرئيس الفنزويلي، أن تجربة إيران وفنزويلا الناجحة أثبتت بأن الصمود والمقاومة يشكّلان السبيل الوحيد لمواجهة الضغوط وحرب أميركا المركبة الشديدة، وقال: «إنّ «صمودكم وصمود الشعب الفنزويلي محل تقدير واعتزاز»، مشيراً إلى أن «هذا الصمود قيّم للغاية لأنه يقود إلى النهوض بمكانة ومنزلة ولياقة الشعب والبلد وقيادته».

ولفت إلى أن «ذلك أجبر الإدارة الأميركية على أن تحمل رؤية خاصة حيال هذا البلد»، معقّباً أن «اليوم باتت نظرة أميركا تجاه فنزويلا تختلف عن الماضي».

بدوره شدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال استقباله نظيره الفنزويلي، على أن السياسة الخارجية لإيران تقوم على أساس إقامة علاقات مع الدول المستقلة، موضحاً أن فنزويلا أثبتت بأنها واجهت تهديدات الأعداء والحظر الإمبريالي ووقفت بصمود منقطع النظير أمام هذه المؤامرات.

وأشار رئيسي أن الحظر والتهديدات ضد الشعب الإيراني في الأعوام الـ40 الماضية كانت كثيرة إلا أن هذا الشعب قرر أن يحول الحظر إلى فرص لتحقيق التقدم والتطور.

وأشار إلى تصريحات المتحدث باسم البيت الأبيض التي اعترف فيها بفشل ضغوط أميركا على إيران أفضل دليل على انتصار الشعب الإيراني على الهيمنة الأميركية وفشل أميركا والأعداء.

واعتبر رئيسي توقيع إيران وفنزويلا على وثيقة تعاون لمدة 20 عاماً يظهر إرادة كلا البلدين ومسؤوليهما على تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وقال: «بدء تسيير الرحلات المباشرة بين طهران وكاراكاس سوف تخدم العلاقات الاقتصادية بين البلدين والعلاقات بين الشعبين، معرباً عن أمله بأن تكون هذه الزيارة نقطة تحول في العلاقات بين البلدين».

من جانبه أشار مادورو إلى التعاون القائم بين بلاده وإيران، مؤكداً أن البلدين تربطهما علاقات وثيقة للغاية في كل المجالات بينها الدفاعية والنفط والبتروكيمياويات حيث من المقرر أن تبدأ الرحلات المباشرة بين طهران وكاراكاس في 18 تموز المقبل.

وقال مادورو: سوف نعزز العلاقات بين البلدين من خلال الاتفاق الشامل الطويل الأمد، وأوضحت للسيد رئيسي أننا اختبرنا فترة صعبة جداً في مقابل الإمبريالية العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن