الصفحة الأخيرة

الفاصولياء تحافظ على صحة القلب

| وكالات

تعتبر البروتينات اللبنات الأساسية للحياة، كواحد من المغذيات الرئيسة الثلاثة إلى جانب الكربوهيدرات والدهون، ويركز اختصاصيو التغذية على تضمين البروتينات في نظامنا الغذائي اليومي. وتفيد التقارير البحثية بأن تناول الكثير من هذا البروتين يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة في بعض الأحيان وخاصة صحة القلب وهذا يثير السؤال: ما الخيار الأفضل؟

ووفقاً للخبيرة الطبية لورين ماناكير فإن أفضل بروتين لصحة القلب هو الفاصولياء.

وقالت: «لا يقتصر دور هذه الأطعمة البروتينية النباتية على توفير قدر كبير من البروتين في قسم البروتين، ولكنها توفر أيضاً الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تدعم صحة القلب».

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا معظم البقوليات شهدوا انخفاضاً في الإصابة بأمراض القلب التاجية (10 بالمئة)، وارتفاع ضغط الدم (9 بالمئة)، وأمراض القلب والأوعية الدموية (8 بالمئة).

ووجدت الدراسات أيضاً أن تناول الفاصولياء يساعد في خفض نسبة الكوليسترول.

وأكدت أن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفاصولياء يمكن أن تمنع تماماً الجسم من امتصاص الكوليسترول.

ووجد الباجثون أثناء تحليل 26 دراسة أن المشاركين الذين تناولوا ما يقرب من حصة واحدة (3/4 أكواب) من البقوليات يومياً شهدوا انخفاضاً في البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار بنسبة 5 بالمئة.

وتوصي الإرشادات الغذائية الأميركية للأميركيين بأن يأكل البالغون نحو ثلاثة أكواب من البقوليات بما في ذلك الفاصولياء في الأسبوع. وينقسم هذا إلى نحو نصف كوب من الفاصولياء كل يوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن