رياضة

مواقف متباينة للمنتخبات العربية بعد جولتي التصفيات الإفريقية … علامة كاملة للجزائر والمغرب وسقوط مفاجئ لمصر

| محمود قرقورا

انتهت أمس الأول الجولة الثانية من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023، ومع انتهاء مباريات الإثنين يكون كل منتخب قد لعب مباراتين باستثناء المجموعة الثانية عشرة بعد إيقاف زمبابوي من الفيفا والمجموعة الثالثة بعد إيقاف كينيا.

المنتخبات العربية بدت في مواقف متباينة، فالجزائر حققت فوزين بشباك نظيفة بينما منتخب المغرب حقق فوزين بدوره ولكن بعد معاناة في المباراة الأولى أمام جنوب أفريقيا.

وتمثلت المفاجأة بسقوط مصر أمام أثيوبيا بهدفين دون رد، وهي النتيجة التي أغضبت الشارع الرياضي المصري الذي لم يتوقع ذلك مهما ساءت أحوال منتخب الفراعنة، ولكن أثيوبيا حققت فوزاً جديراً بهدفين وهو الفوز الأول لها على مصر منذ 33 عاماً.

منتخب تونس حصد أربع نقاط من فوز وتعادل وهو الرصيد ذاته الذي غنمته موريتانيا، بينما حصدت السودان ثلاث نقاط وكذلك ليبيا وجزر القمر.

واللاعب الأبرز الذي استحق النجومية في الجولتين هو ساديو ماني مهاجم السنغال الذي سجل أهداف منتخبه الأربعة فبات زعيماً لهدافي منتخب بلاده بثلاثة وثلاثين هدفاً خلال 91 مباراة دولية، وفيما يلي النتائج والترتيب:

المجموعة الأولى

فازت نيجيريا على سيراليون 2/1 وعلى ساوتومي وبرينسيب 10/صفر وهو الفوز الأعلى في تاريخ النسور الخضر، وفازت غينيا بيساو على ساوتومي وبرينسيب 5/1 وتعادلت سيراليون مع غينيا بيساو 2/2.

وتتصدر نيجيريا بست نقاط مقابل أربع لغينيا بيساو ونقطة لسيراليون ولا شيء لساوتومي وبرينسيب.

المجموعة الثانية

تغلبت بوركينا فاسو على الرأس الأخضر 2/صفر وعلى اسواتيني 3/1 وتعادلت توغو مع اسواتيني 2/2 وتغلبت الرأس الأخضر على توغو 2/صفر.

تتصدر بوركينا فاسو بست نقاط مقابل ثلاث للرأس الأخضر ونقطة لاسواتيني وتوغو.

المجموعة الثالثة

تعادلت ناميبيا مع بوروندي بهدف لمثله وخسرت بوروندي أمام الكاميرون بهدف مقابل لا شيء، فتصدرت الكاميرون بثلاث نقاط مقابل نقطة لبوروندي وناميبيا، ومعلوم أن كينيا كما أسلفنا خارج السباق بسبب تجميد نشاطها من الفيفا.

المجموعة الرابعة

تغلبت مالاوي على أثيوبيا بهدفين لهدف وفازت مصر على غينيا 1/صفر سجله مصطفى محمد، ثم خسرت مصر بأرض أثيوبيا صفر/2 وفازت غينيا على مالاوي بهدف لتتساوى المنتخبات الأربعة بثلاث نقاط لكل منها.

المجموعة الخامسة

فازت أنغولا على أفريقيا الوسطى بهدفين لهدف وفازت غانا على مدغشقر 3/صفر، ثم تعادلت مدغشقر مع أنغولا بهدف لمثله وأفريقيا الوسطى مع غانا بهدف لمثله.

والصدارة لغانا وأنغولا بأربع نقاط مقابل نقطة لأفريقيا الوسطى ومدغشقر.

المجموعة السادسة

تعادلت النيجر مع تنزانيا بهدف لمثله وفازت الجزائر على أوغندا بهدفين سجلهما عيسى ماندي ويوسف بلايلي، وتعادلت أوغندا مع النيجر بهدف لمثله وفازت الجزائر بأرض تنزانيا 2/صفر سجلهما رامي بن سبعيني ومحمد الأمين، لتتصدر الجزائر بست نقاط مقابل نقطتين للنيجر ونقطة لأوغندا وتنزانيا.

المجموعة السابعة

تغلبت غامبيا على جنوب السودان 1/صفر ومالي على الكونغو 4/صفر، ثم فازت الكونغو على غامبيا 1/صفر ومالي بأرض جنوب السودان 3/1 فتصدرت بست نقاط مقابل ثلاث للكونغو وغامبيا ولا شيء لجنوب السودان.

المجموعة الثامنة

تغلبت جزر القمر على ليسوتو 2/صفر سجلهما يوسف مشنغاما ويوسف بن جلود وساحل العاج على زامبيا 3/1، ثم فازت زامبيا على جزر القمر 2/1 وسجل هدف الأشقاء ألفاردو، وتعادلت ليسوتو مع ساحل العاج صفر/صفر، فتصدر الأفيال بأربع نقاط مقابل ثلاث لزامبيا وجزر القمر ونقطة لليسوتو.

المجموعة التاسعة

تغلبت موريتانيا على السودان 3/صفر بتوقيع أبو بكر كامارا هدفين والأول من جزاء وعبد الله محمود، وخسرت جمهورية الكونغو أمام الغابون بهدف، ثم تعادلت الغابون مع موريتانيا سلباً وفازت السودان على جمهورية الكونغو بهدفين لهدف وسجل هدفي صقور الجديان وليد بخيت ومحمد عبد الرحمن لتتصدر موريتانيا والغابون بأربع نقاط مقابل ثلاث للسودان ولا شيء لجمهورية الكونغو.

المجموعة العاشرة

فازت ليبيا على بوتسوانا 1/صفر سجله صالح طاهر وتونس على غينيا الاستوائية 4/صفر سجلها نعيم سليتي سيف الدين الجزيري ويوسف المساكني هدفين، ثم تعادلت تونس بأرض بوتسوانا صفر/صفر وفازت غينيا الاستوائية على ليبيا 2/صفر، لتتصدر تونس بأربع نقاط مقابل ثلاث لغينيا الاستوائية وليبيا ونقطة لبوتسوانا.

المجموعة الحادية عشرة

حقق المنتخب المغربي فوزاً صعباً على جنوب أفريقيا بهدفين لهدف سجلهما يوسف نصيري وأيوب الكعبي، ثم فاز أسود الأطلس مجدداً بأرض ليبيريا 2/صفر سجلهما فيصل فجر من جزاء ويوسف نصيري لتتصدر المغرب بست نقاط ولا شيء لجنوب أفريقيا وليبيريا، مع الأخذ بالحسبان حرمان زمبابوي من الفيفا.

المجموعة الثانية عشرة

تعادلت موزمبيق مع رواندا 1/1 وفازت السنغال على بينين 3/1 منها هدفان من علامة الجزاء، ثم فازت السنغال بأرض رواندا 1/صفر من جزاء وخسرت بينين أمام موزمبيق بهدف لتتصدر السنغال حاملة اللقب بست نقاط مقابل أربع لموزمبيق ونقطة لرواندا ولا شيء لبينين.

سقوط كبير لمصر وفوز تونس

سقط منتخب مصر الشقيق أمام المنتخب الكوري الجنوبي في مباراة دولية أمس بأربعة أهداف لهدف وسجل هدف مصر مصطفى محمد، والخسارة تؤكد مجدداً أن الكرة في مصر ليست على ما يرام، وأن الخسارة أمام إثيوبيا ليست من قبيل المصادفة.

وفي مباراة دولية ودية جرت أمس أيضاً فازت تونس على مضيفتها اليابان بثلاثة أهداف مقابل لا شيء سجلها محمد علي بن رمضان من ركلة جزاء في الدقيقة 55 وفرجاني ساسي عند الدقيقة 76 وعصام جبالي في الثواني الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن