شؤون محلية

ضبط جوال مع «مراقب» … 1297 طالباً يتغيبون عن امتحان التربية الوطنية

| اللاذقية– عبير سمير محمود

أكد مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل لـ«الوطن»، أن العملية الامتحانية خلال تقديم طلاب الثانوية لمادة «التربية الوطنية» تمت بهدوء ودون تسجيل أي حالة غير طبيعية.

وبيّن أبو خليل أن جميع الأمور جيدة والأسئلة كانت واضحة وشاملة ولم تسجل أي حالة غير طبيعية، مشيراً إلى توزع الطلاب على 156 مركزاً بما فيها مركز صحي يقدم فيه 19 طالباً من طلاب جرحى الوطن.

من جهته، أشار رئيس دائرة الامتحانات في تربية اللاذقية علي محمد في تصريح لـ«الوطن»، إلى غياب 1297 طالباً عن امتحان التربية الوطنية، بحضور 19740 طالباً من أصل 21037 طالباً مسجلاً على الثانوية.

وذكر أنه تم تسجيل غياب 313 طالباً طلاب الفرع العلمي من أصل 11505 طلاب مسجلين، في حين غاب 734 طالباً من الفرع الأدبي من أصل 6983 طالباً مسجلاً، ومن الثانويات الصناعية، سُجل غياب 188 طالباً من أصل 1968 طالباً مسجلاً، مقابل غياب 55 طالباً من الثانوية التجارية بحضور 310 طلاب من أصل 365 طالباً، وحضور 44 طالباً من الثانوية الشرعية من أصل 46 طالباً مسجلاً، ومن الثانوية النسوية حضر 165 طالباً من أصل 170 بمعدل غياب 5 طلاب عن امتحان التربية الوطنية.

ولفت رئيس دارة الامتحانات إلى أن مادة التربية الوطنية مشتركة بين جميع الثانويات العامة باختلاف النماذج فقط بين النظامين القديم والحديث لتكون موحدة بالأسئلة بين جميع الفروع المختلفة على حد سواء. وبيّن أنه تم تسجيل 20 ضبطاً، منها 10 محاولات غش بواسطة القصاصات الورقية، و8 حالات بواسطة مصغرات المادة، على حين تم تسجيل حالة تمزيق ورقة وحالة ضبط جوال هاتفي مع أحد المراقبين.

وحول طبيعة الأسئلة، أكد عدد من الموجهين الاختصاصيين بالمادة أن الأسئلة جاءت شاملة لكل المقرر، مشيرين إلى أن مضمون الأسئلة سهل وواضح ولا يحمل أي تعقيد.

وعما أثير على مواقع التواصل حول ورود سؤال من خارج المقرر، نفى الموجهون هذا الأمر مؤكدين أن الأسئلة جميعها من المنهاج وتراعي جميع المستويات، بما فيها أسئلة اختيار العبارة الصحيحة وسؤال اختياري وأسئلة موضوعية ومنطقية.

وأكد عدد من الطلبة أن الأسئلة بمعظمها يستطيع الطالب حلها معتمداً على الثقافة العامة التي يكتسبها من خلال الحياة الواقعية والأحداث الدائرة على الصعيد الدولي والإقليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن