شؤون محلية

حجو لـ«الوطن»: ارتفاع ضحايا الألغام.. والطب الشرعي يسجل 120 شهيداً جراء انفجار ألغام من مخلفات الإرهابيين في العام الحالي

| محمد منار حميجو

كشف المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي زاهر حجو أنه تم تسجيل 120 شهيداً جراء انفجار ألغام من مخلفات الإرهابيين خلال العام الحالي، منهم 96 ذكراً و24 امرأة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين حجو أنه تم تسجيل 40 حالة في محافظة حماة و30 حالة في حلب بينما في ريف دمشق 24 وفي درعا 11 بينما في  دمشق 6 حالات، والعدد ذاته في حمص، وفي القنيطرة حالة واحدة والعدد ذاته في السويداء واللاذقية، مؤكداً أنه لم يتم تسجيل أي حالة في طرطوس والحسكة، ولا توجد حتى الآن إحصائيات من محافظات الرقة ودير الزور وإدلب باعتبار أن جزءاً من هذه المحافظات مازال خارج سيطرة الدولة.

وأكد حجو أن هذه الحوادث مؤلمة ومؤسفة وأن ضحايا الألغام من مخلفات الإرهابيين ليس بالقليل وفي الفترة الأخيرة هناك تزايد بأعداد الشهداء نتيجة انفجار ألغام من مخلفات الإرهابيين، مشيراً إلى أنه بعد اندحار الإرهابيين تركوا مناطق كثيرة ملغومة وبالتالي يجب الحذر من هذا الموضوع والتعامل معه بكل الضوابط الأساسية حتى لا يكون هناك المزيد من الضحايا.

وتطرق حجو إلى بعض النصائح التي يجب على الشخص اتباعها عند وقوعه في حقل ألغام أو عند شعوره بوجودها في المنطقة، مشدداً على ضرورة أن يتصف الشخص بالهدوء والتوقف من دون أي حركة وعدم لمس الأشكال الغريبة المشكوك فيها وعدم رمي أي جسم باتجاه اللغم وطلب المساعدة حتى بالصراخ.

حجو حذر من اصطحاب الأطفال إلى مثل هذه الأماكن إلا بعدتأمينها من الجهات المختصة، مشدداً على عدم فتح الأجسام الغريبة أو لمسها، إضافة إلى ضرورة أن يعود الشخص من الطريق السالك الذي سلكه منذ البداية أو أن يسلك الطرق المعبدة التي تسير عليها السيارات.

ولفت حجو إلى ضرورة الانتباه إلى العلامات التحذيرية من مخاطر الألغام مثل الحبل الملون الذي يحيط بالمنطقة الخطيرة أو مثلث يحتوي على إشارة تدل على وجود ألغام مثل وجود إشارة جمجمة أو عظام متقاطعة مكتوب بجانبها «خطر ألغام» أو وجود أحجار ملونة باللون الأحمر تدل على المنطقة التي فيها ألغام، مشيراً إلى ضرورة الانتباه أيضاً إذا كان لونها أبيض لأنها بهذا اللون تدل على المنطقة الآمنة، ومشدداً على ضرورة الاتصال بالجهات المختصة.

واستشهد الأسبوع الماضي 11 شخصاً جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات التنظيمات الإرهابية في بلدة دير العدس بريف درعا الشمالي .

وذكرت وزارة الداخلية في بيان لها أن لغماً من مخلفات التنظيمات الإرهابية انفجر بمركبة شاحنة على متنها عمال ورشة حصاد القمح في منطقة العيون شرق دير العدس بمحافظة درعا ما أدى إلى استشهاد 11 شخصاً وإصابة 26 آخرين بجروح.

وأوضحت الوزارة أن وحدات الهندسة فجرت لغمين وفككت لغماً ثالثاً مضاداً للدبابات على بعد ما يقارب 25 متراً من مكان الانفجار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن