شؤون محلية

510 ملايين ديون المصرف الصناعي قيد التسوية والملاحقة القضائية في السويداء

السويداء- عبير صيموعة :

باتت القروض المتعثرة المعرقل الأكبر أمام المقترضين من صناعيي السويداء وتجارها حيث قام أصحاب القروض برفع العديد من المقترحات والتوصيات إلى اتحاد غرف التجارة السورية لإصدار مرسوم إعفاء خاص بالقروض الصناعية والتجارية على أن يتضمن المرسوم إعادة جدولة القروض المتعثرة قضائياً لمدد زمنية تتراوح بين 10-15 سنة بالفائدة العقدية المتفق عليها سابقاً أو تخفيضها إذا أمكن ذلك والإعفاء من غرامات وفوائد التأخير ومن الفائدة العقدية واعتبار غرامات وفوائد التأخير والفوائد العقدية المسددة سابقاً هي تسديد من أصل مبلغ القرض.
كما اقترح أصحاب القروض جدولة ديون مديريات المالية والتأمينات الاجتماعية المترتبة على الصناعيين والتجار أصحاب القروض المتعثرة لمدة خمس سنوات على الأقل مع الإعفاء من غرامات التأخير لكي يتسنى لهم الصمود وإعادة عجلة العمل في منشأتهم.
وأشار مدير المصرف الصناعي خلدون مسعود إلى أن ديون المصرف الصناعي قيد التسوية والملاحقة القضائية المترتبة على التجار والصناعيين وغيرهم في السويداء تجاوزت 510 ملايين ل.س لافتاً إلى أن كتلة التحصيل وصلت إلى 160 مليوناً حيث بلغت قيمة التسديدات على الملاحقة القانونية 58 مليوناً أما التسديد على النظامي فوصل إلى 102 مليون.
كما طالب مسعود المعنيين بتوجيه دائرة التنفيذ المدني في السويداء لتسهيل العمل مع موظفي المصرف الصناعي بما يخص أضابير المصرف المقدمة إلى الملاحقة القضائية من أجل تحصيل أموال المصرف علماً أنه لا يوجد سوى موظف واحد في دائرة التنفيذ المدني في السويداء وهو المسؤول الوحيد عن أضابير المصارف. مشيراً إلى العديد من الصعوبات التي تواجه عمل المصرف أهمها عدم وجود ربط تقني مع الإدارة العامة وباقي الفروع في المحافظات إضافة إلى كثرة أعطال السيارة المخصصة للمصرف وارتفاع نفقات صيانتها وإصلاحها والتي تتم على نفقة مدير المصرف وبالتالي تعيق عملية نقل الأموال من المصرف وإليه، كما تعرض الأموال وناقليها للخطر لافتاً إلى أن إجمالي ودائع المصرف منذ بداية العام الحالي بلغت 507 ملايين ل. س.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن