عربي ودولي

مصر توقع مذكرة تفاهم مع إسرائيل والاتحاد الأوربي لتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا

| وكالات

وقّعت مصر والاتحاد الأوروبي والكيان الإسرائيلي مذكرة تفاهم، أمس الأربعاء، تهدف إلى تعزيز صادرات غاز شرق البحر المتوسط إلى أوروبا، بينما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، اعتماد 100 مليون يورو لمصر لمواجهة أزمة الأسعار والغذاء.

فقد وقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، ووزيرة الطاقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي كاترين الحرار، ومفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي كادرى سيمسون، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون في مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعي بين مصر والكيان الإسرائيلي والاتحاد الأوروبي، وذلك خلال استضافة مصر، للاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط.

ونقل موقع «اليوم السابع» المصري عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مؤتمر صحافي مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين قولها: «اتفقنا على التعاون مع أوروبا في مجال الطاقة سواء فيما يتعلق بمجال الغاز الطبيعي أو الربط الكهربائي حيث اتفقنا على أهمية إرساء دعائم شراكة إستراتيجية بين الجانبين في هذا المجال الحيوي لمستقبل التنمية وعلى التعاون في مجال الدعم الفني والتمويلي».

من جانبها قالت فون ديرلاين: «إن أوروبا ملتزمة بزيادة التعاون وتوطيد الروابط مع مصر في العديد من المجالات»، كاشفة عن صدور بيان مشترك خلال الأيام المقبلة يعكس مدى عمق الشراكة بين مصر وأوروبا، وتابعت: «نقف إلى جانب مصر وسوف نوفر لها 100 مليون يورو لمواجهة أزمة الأسعار والغذاء، ونأمل في أن يعمل على تعزيز مخزون الحبوب على المدى القصير، وتعزيز وتجديد إنتاج الغذاء محلياً».

وأضافت: «إن أوروبا كانت تعتمد على الوقود الأحفوري الروسي، وأوروبا تريد تنويع مصادرها وتقليص الاعتماد على روسيا في هذا المجال».

وفي السياق قالت وزيرة الطاقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، حسب ما ذكرت قناة «الميادين» إنّ «الصفقة ستسمح لأول مرة بتصدير كميات كبيرة من الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن