الأولى

الرئيسان الصيني والروسي يتفقان على توسيع التعاون في مجالات الطاقة والصناعة والاقتصاد … شي جين بينغ لـبوتين: مستعدون لتعاون إستراتيجي وثيق

| وكالات

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده مستعدة لتطوير التعاون الثنائي المستقر مع روسيا.

ونقل تلفزيون الصين المركزي عن جين بينغ قوله: إن «الجانب الصيني مستعد للتعاون مع الجانب الروسي لضمان التنمية المستقرة وطويلة الأجل للتعاون التجاري الثنائي»، ونوه بالديناميكية الجيدة لتنمية العلاقات رغم الأحداث الجارية في العالم.

وأضاف: منذ بداية هذا العام، على الرغم من التغيرات العالمية وعدم الاستقرار في العالم حافظت العلاقات الصينية – الروسية على قوة دفع جيدة للتنمية.

كما أكد الرئيس الصيني لبوتين استعداده لمساعدة روسيا في شؤون الأمن القومي قائلاً: الصين مستعدة لتعاون إستراتيجي وثيق مع الاتحاد الروسي، لتقديم الدعم المتبادل، مع مراعاة المصالح الرئيسية للجانبين فيما يتعلق بالسيادة والأمن القومي.

بوتين، أطلع نظيره الصيني على تقييماته المبدئية حول الوضع في أوكرانيا، والمهام التي تمّ تنفيذها خلال العملية العسكرية الخاصة هناك.

وجاء في بيان الكرملين بأن الرئيسين أشارا إلى أن العلاقات الروسية – الصينية في مستوى عالٍ غير مسبوق وتتحسن باستمرار، وجددا الرغبة في التعميق المستمر للشراكة الشاملة والتفاعل الإستراتيجي في جميع المجالات.

واتفق الرئيسان على توسيع التعاون في مجالات الطاقة والصناعة بسبب سياسة العقوبات التي يفرضها الغرب، كما بحثا مسائل تعزيز العلاقات العسكرية والتقنية بين البلدين.

وجاء في بيان الكرملين في هذا الشأن: «تمّ بحث آفاق التعاون التجاري والاقتصادي، والذي من المتوقع أن يصل حجمه إلى مستويات قياسية في عام 2022».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن