شؤون محلية

دفع ثمن القمح فوري… واستثناء من سقف السحب اليومي … مدير المصرف الزراعي بحماة: 88 مليار ليرة مبدئياً لمنتجي القمح بحماة وإدلب

| حماة- محمد أحمد خبازي

كشف مدير المصرف الزراعي بحماة بسام الحلبي لـ«الوطن»، أن الحكومة خصصت مبدئياً 88 مليار ليرة، لمزارعي القمح بحماة وإدلب الذين يسلمون إنتاجهم لمراكز استلام الحبوب بالمحافظتين.

وبيَّن أن 81 ملياراً منها مخصصة لفروع المصرف الزراعي بحماة وعددها 9 ومنتشرة بمختلف مناطق المحافظة، و7 مليارات ليرة لفروع المصرف في خان شيخون والمعرة وسراقب وتصرف من حماة.

وأوضح أن عمليات صرف قيم القمح للفلاحين بدأت منذ يوم الخميس الماضي، وبلغت في فرع المصرف بحماة لتاريخه أكثر من 3.6 مليارات ليرة.ولفت إلى أن عمليات تقبيض الفلاحين تتم بكل يسر وسهولة بعد ورود القوائم الاسمية من فرع السورية للحبوب، ودفعة واحدة مهما تكن قيمة الفاتورة، منوهاً بأن الحكومة استثنت الفلاحين منتجي المحاصيل الإستراتيجية من سقف السحب الذي هو 5 ملايين ليرة.

وأكد الحلبي أن السيولة المالية متوافرة بكل فروع المصرف، وعملية التقبيض تتم بأسرع وقت ممكن لصاحب العلاقة أو لوكيل له بموجب وكالة رسمية، وشريطة أن يكون بريء الذمة.

على حين بيَّن مدير فرع المصرف في السقيلبية أيمن أبو صفرة لـ«الوطن» أن اعتمادات القمح المخصصة للمصرف نحو 12 مليار ليرة، وقيمة الفواتير الواردة من مراكز الحبوب في السقيلبية وشطحة وسلحب لتاريخه نحو 11 ملياراً و475 مليون ليرة.

وأوضح أن المصرف بدأ بصرف قيم القمح للفلاحين بمنطقة الغاب منذ التاسع من الشهر الجاري، وبلغت المبالغ المصروفة نحو 4 مليارات و436 مليون ليرة.

وبيَّن مدير فرع المصرف الزراعي في ناحية شطحة عصمت خضور لـ«الوطن» أن اعتمادات محصول القمح التي خصصت للمصرف نحو 6 مليارات ليرة. وأوضح أن قيمة الفواتير المحولة للمصرف من «السورية للحبوب» نحو 3 مليارات ليرة حتى تاريخه، على حين بلغت الصرفيات نحو 1.913 مليار ليرة.

ولفت إلى أن عمليات تسليم قيم الحبوب للفلاحين تتم فور ورود الفواتير من فرع المؤسسة الحبوب إلى فرع المصرف، وبإجراءات وتسهيلات ميسرة للفلاحين المتعاملين مع مصرفي شطحة والزيارة.

وبينما بين مدير فرع المصرف الزراعي في مصياف محمد قيمر أنه تم صرف نحو 600 مليون ليرة لمزارعي القمح بالمنطقة، منها 250 مليون ليرة للقطاع التعاوني و350 مليون ليرة للفلاحين، وذلك من الاعتمادات المخصصة للقمح وقدرها 3 مليارات ليرة. وأوضح أن عمليات الصرف تتم بشكل ميسر للمزارعين في مجال 80 جمعية فلاحية والقطاع الخاص، من دون أي تأخير.

وبيَّنت مديرة فرع المصرف الزراعي سلحب شيرين الضاهر، أن المصرف خُصص بمبلغ ملياري ليرة كدفعة أولى لصرف قيم الأقماح المسلمة من قبل المزارعين. وأوضحت أن قيمة الفواتير الواردة إلى المصرف للمزارعين الذين سلموا محصولهم لمركزي السقيلبية وسلحب، حتى 4 الشهر الجاري بلغت ملياراً واحداً و701 مليون ليرة.ولفتت إلى أنه تم صرف أكثر من 660 مليون ليرة حتى تاريخه.

على حين بيَّن مدير فرع المصرف الزراعي في سلمية زياد القصير، أن اعتمادات القمح هي مليار ليرة، وقيمة الفواتير المستحقة للفلاحين المحولة من مركزي سلمية وكفربهم، نحو 535 مليون ليرة، صرف منها حتى تاريخه نحو 265 مليون ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن