شؤون محلية

نسبة النجاح جيدة في الفيزياء وقبول أكثر من وجه للإجابة بالعلوم … أجرة تصحيح الورقة للامتحان الذي مدته ساعتان 200 ليرة و350 ليرة لورقة الامتحان الذي مدته 3.5 ساعات

| السويداء - عبير صيموعة

بعد أن تجاوزت نسبة تصحيح أوراق امتحانات شهادة التعليم الأساسي 65 بالمئة لمواد العلوم والفيزياء والكيمياء في مراكز السويداء تم تأجيلها بعد البدء بتصحيح مادة الفيزياء للشهادة الثانوية الفرع العلمي ومادة الجغرافية للفرع الأدبي.

وبين ممثل فرع الفيزياء في مديرية التربية في مركز تصحيح رامي العشعوش (الحرية) الموجه أكرم جباعي أنه من خلال عمليات التصحيح للأوراق الامتحانية كانت نسبة النجاح جيدة ووصلت ضمن الأوراق المصححة إلى 90 بالمئة.

كما أشار ممثل فرع العلوم الموجه ربيع ملاك إلى البدء بعملية تصحيح مادة العلوم للفرع العلمي، لافتاً إلى أن سلم التصحيح جيد وراعى جميع المستويات والخيارات بحيث يتم قبول أكثر من وجه للإجابة.

بدوره ممثل التربية عن مادة الجغرافية في مركز ابن خلدون واصف الهادي أشار إلى الانتهاء تقريباً من تصحيح أوراق الامتحانات في المركز حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى أكثر من 80 بالمئة، لافتاً إلى أن سلم التصحيح إيجابي جداً ومن مصلحة الطالب حيث تم قبول كل فكرة علمية صحيحة تمت صياغتها بشكل صحيح وكانت نسبة النجاح ضمن الأوراق عالية جداً، مؤكداً التزام المدرسين جميعاً بعملية التصحيح التي تبدأ يومياً الساعة السابعة صباحاً ضمن المركز مع مراعاة وضع المدرسين القادمين من أماكن بعيدة عن المدينة.

وفيما يتعلق بمادة التاريخ أشار ممثل التربية وموجه المادة ثابت غانم إلى بدء التصحيح للمادة بعد مناقشة سلم التصحيح المقبول الذي راعى مستويات الطلاب كافة.

رئيس دائرة الامتحانات في مديرية تربية السويداء باسل مرشد أوضح لـ«الوطن» أنه تم تخصيص أربعة مراكز لتصحيح أوراق امتحانات الشهادة الثانوية والتعليم الأساسي والشهادة المهنية حيث تم البدء بعمليات التصحيح من اليوم الأول الذي جرى تحديده من وزارة التربية، كما تم اختيار الكوادر التدريسية للتصحيح من موجهي الاختصاص لكل مادة والعمل يجري على قدم وساق مع قيام مديرية التربية بتأمين عمليات نقل المدرسين من المجمعات البعيدة، كما تم تحديد أجور التصحيح حسب التعليمات التنفيذية للمرسوم التي صدرت عام 2020 بأن كل ساعة امتحانية أجورها 100 ليرة وعليه تكون أجرة التصحيح للورقة الواحدة بمعدل 200 ليرة للامتحان الذي يحتاج إلى ساعتين و350 ليرة لورقة الامتحان الذي تصل مدته إلى 3 ساعات ونصف الساعة.

مندوب وزارة التربية نضال علي أكد لـ«الوطن» أن امتحانات السويداء بشكل عام جيدة بكل المقاييس ولم تسجل إلا حالات غش قليلة علماً أنها حالات غش بدائية، لافتاً إلى أن قضية أجور وتعويضات التصحيح ومهما حاولت وزارة التربية رفعها لا يمكنها سد الهوة والفجوة بين الأجور وارتفاع الأسعار الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن