شؤون محلية

21 ألف طن أقماح مستلمة منذ بدء عملية الاستلام بحمص … محافظ حمص لـ«الوطن»: بدأ الانفراج بالمازوت وتسليم الحصادات مخصصاتها

| حمص- نبال إبراهيم

أكد محافظ حمص بسام بارسيك في تصريح لـ«الوطن» خلال جولته للاطلاع على واقع عملية تسليم الأقماح في مراكز الاستلام والصعوبات التي تواجهها أن عملية الاستلام سلسة بشكل عام وأن كل المزارعين عندما يصلون إلى أحد المراكز يأخذون رقم دور وكل مزارع يسلم محصوله بدوره وتتم عملية فحص القمح والتأكد من نسبة الأجرام والشوائب فيه وبناء على ذلك يتم تحديد المكان أو الصومعة التي ستستلم هذه الكمية من القمح.

وأشار المحافظ إلى أن هناك بعض المشاكل وأن المازوت والكهرباء عقبة أساسية وموضوع الكهرباء يشكل ضغطاً على عمال الصوامع بحيث يضطرون إلى تشغيل المولدات لساعات طويلة وهذا ما يتسبب في بعض الأحيان في تعطلها كما حدث مؤخراً من تعطل لمولدة في أحد مراكز الاستلام ما اضطرهم إلى توقيف عملية الاستلام بشكل مؤقت لحوالي 3 ساعات لحين إصلاح العطل واستئناف عملية الاستلام.

وأكد أن عملية الاستلام تستمر إلى ما بعد ساعات الدوام الرسمية بحيث يتم استلام كل الأقماح من الفلاحين الموجودين في المراكز باليوم نفسه حتى ولو كان ذلك إلى ساعات متأخرة من الليل، لافتاً إلى أنه بدأ الانفراج بموضوع المازوت وأن مازوت الحصادات تم تسليمه وتتم المتابعة لها بشكل دوري، مبيناً أنه وبشكل وسطي أقل من نصف الأراضي تم حصادها وأن كمية المازوت المتبقي لتوزيعها حوالي الثلث وما تم توزيعه حوالي الثلثين حتى تاريخه.

وأشار المحافظ إلى أن إجمالي كميات الأقماح التي تم استلامها لغاية يوم الجمعة الماضي بلغت حوالي 21 ألف طن وهذا رقم جيد ومبشر، مؤكداً أن نوعية الأقماح المستلمة في المراكز الأربعة على مستوى المحافظة جيدة ونسبة الأجرام والشوائب فيها قليلة نسبياً وهي أقل من النسبة المحددة والبالغة 23 بالمئة حتى الآن.

وكشف أن تقديرات الإنتاج الأولية للقمح كانت حوالي 60 ألف طن على مستوى محافظة حمص، إلا أنه ونتيجة لانحباس الأمطار خرج قسم من الأراضي التي تسقى بعلاً وأما الأراضي التي تروى من قنوات الري أو الآبار فموسمها جيد والمتوقع أن يكون الموسم هذا العام يتجاوز 40 ألف طن.

وأكد تحليل عينات القمح من الفلاحين قبل استلامه للتأكد من أن القمح الذي يتم استلامه هو سليم 100 بالمئة، موضحاً أنه تم الطلب من مؤسسة الحبوب بزيادة عدد الكوادر التي تعمل على تحليل العينات ليتم تسريع عملية الاستلام.

من جانبه بين مدير الزراعة في حمص يونس حمدان لـ«الوطن» أن إجمالي المساحات المحصودة من القمح المروي بلغت حتى تاريخه 5 آلاف هكتار ومن القمح البعل حوالي 5.5 آلاف هكتار من إجمالي المساحات المزروعة بالقمح على مستوى المحافظة والبالغة نحو 35 ألف هكتار.

وأشار إلى أن الإقبال من الفلاحين جيد على مراكز الاستلام وجميع الأمور جيدة على مستوى المحافظة، مؤكداً أن هناك انفراجات قريبة بموضوع المحروقات ما سيؤثر إيجاباً على عملية تسويق محصول القمح، مشيراً إلى تكثيف الجولات من قبل المديرية واتحاد الفلاحين وباقي الجهات ذات الشأن لمتابعة التسويق ومعالجة الصعوبات التي قد تعترض الفلاحين في حينها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن