عربي ودولي

الإمارات تمنح رخصة تشغيل الوحدة الثالثة لمحطة «براكة» النووية

| وكالات

أصدرت الهيئة «الاتحادية للرقابة النووية» في دولة الإمارات رخصة تشغيل الوحدة الثالثة لمحطة «براكة» لمصلحة شركة «نواة» للطاقة.

وحسب وكالة «وام» أعلنت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، الجهة الرقابية المسؤولة عن تنظيم القطاع النووي في الإمارات عن إصدار رخصة تشغيل الوحدة الثالثة لمحطة «براكة» للطاقة النووية لمصلحة شركة نواة للطاقة التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية التي تتولى بدورها مسؤولية تشغيل المحطة الواقعة في منطقة الظفرة بإمارة أبو ظبي، حيث إنه بموجب هذه الرخصة، أصبحت شركة «نواة» للطاقة مفوضة بتشغيل الوحدة الثالثة من محطة براكة للطاقة النووية على مدى الأعوام الستين المقبلة.

وحسب «وام»، راجعت الهيئة طلب الترخيص المكون من 14 ألف صفحة للوحدتين الثالثة والرابعة وإجراء أكثر من 120 عملية تفتيش وطلب معلومات إضافية للوحدة الثالثة حول موضوعات مختلفة شملت تصميم المفاعل وعوامل السلامة والأمان وغيرها لضمان الامتثال لجميع المعايير الرقابية.

وأوضحت «وام» أنه بعد إصدار رخصة التشغيل الخاصة بالوحدة الثالثة، ستبدأ شركة نواة للطاقة فترة الاستعدادات للتشغيل التجاري، التي ستجري فيها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية عمليات تفتيش على مدار الساعة بالاعتماد على مفتشيها المقيمين في محطة براكة للطاقة النووية، وإرسال مفتشين آخرين لضمان استكمال عمليات تحميل الوقود والاختبارات وفقاً للمتطلبات الرقابية.

ويأتي إصدار رخصة التشغيل تتويجاً للجهود التي بذلتها الهيئة منذ تلقيها طلب الحصول على الرخصة من شركة «نواة» للوحدتين الثالثة والرابعة عام 2017.

وتضم محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي 4 مفاعلات من الطراز المتقدم إيه آر بي 1400، ومن المتوقع أن توفر عند تشغيلها بالكامل 5600 ميغاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة، وهو ما سيغطي 25 بالمئة من احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء، وتحد من 22.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، ودخلت المحطتان الأولى والثانية الإنتاج الفعلي بقدرة 2800 ميغاواط من الكهرباء النظيفة الخالية من الانبعاثات الكربونية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن