عربي ودولي

منتدى بطرسبورغ حقّق نجاحاً لافتاً رغم العقوبات وضغط واشنطن لإفشاله … 131 دولة شاركت.. توقيع صفقات وعقود بحوالي 105 مليارات دولار

| وكالات

أكد الحضور القوي ومشاركة 14 ألف مشارك من 131 دولة، في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي اختتم أعماله أمس، أنه من الصعب عزل روسيا عن العالم، وأن العالم ليس الدول الغربية فقط، ويوجد أكثر من نصف عدد سكان العالم لا يقاطعون روسيا، ولا يلتزمون بالعقوبات الغربية ضدها، رغم الضغوطات الكبيرة التي مارستها الولايات المتحدة لإفشال المنتدى.
وكشف مستشار الرئيس الروسي والسكرتير التنفيذي للجنة المنظمة للمنتدى أنطون كوبياكوف في مؤتمر صحفي أمس السبت، أنه خلال هذا الحدث الاقتصادي تم توقيع صفقات وعقود بحوالي 6 تريليونات روبل أي ما يعادل 105 مليارات دولار.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن كوبياكوف قوله: «حتى (أمس) تم التوقيع في المنتدى على 691 اتفاقية بقيمة 5.6 تريليونات روبل»، مشدداً على أن هذا الرقم لا يشمل الاتفاقيات التي تتضمن «السرية التجارية» وغير مسموح بالإفصاح عنها.
وأوضح أن الحدث هذا العام شهد مشاركة 14 ألف مشارك من 131 دولة، بما في ذلك من روسيا، ومنها 79 دولة أرسلت ممثلين رسميين عنها، مشيراً إلى أن المنتدى أثبت استقلالية روسيا واستقرارها في ظل العقوبات الغربية المفروضة على قطاعات مختلفة من الاقتصاد الروسي.
ووفقاً لبيانات الهيئة المنظمة للحدث مؤسسة «روس كونغرس» فإن قرابة 43 وزيراً من دول أجنبية، بما في ذلك من دول عربية منها سورية ومصر والإمارات شاركوا في الفعالية.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة أمام المنتدى أول من أمس، أن عهد الأحادية القطبية في العالم انتهى رغم كل المحاولات الغربية للحفاظ عليه ولم يعد ممكناً تجاهل مصالح مراكز القوى الجديدة في العالم.
وقال «إن التعددية القطبية أمر لا مفر منه»، مؤكداً أن العقوبات الغربية فشلت في تدمير الاقتصاد الروسي الذي تخلص من التضخم وبات هدفه الأساسي اليوم زيادة الإنتاج.
وأشار بوتين إلى أن معدلات التضخم في بعض دول منطقة اليورو تجاوزت في الوقت الراهن مستوى 20 بالمئة لافتاً إلى أن الغرب بدأ بالبحث عن جهات لإلقاء اللوم عليها مع هذا الارتفاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن