عربي ودولي

عشرات الضحايا وملايين المعزولين نتيجة الأمطار والفيضانات في الهند وبنغلاديش

| وكالات

تسببت الأمطار الموسمية في شمال شرق الهند وبنغلاديش بمصرع العشرات، في حين عزلت الفيضانات ملايين الأشخاص.
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن الشرطة في بنغلاديش قولها إن الأمطار الموسمية التي اجتاحت البلاد أدت إلى مقتل 25 شخصاً على الأقل، في حين عزلت الفيضانات أكثر من أربعة ملايين شخص، حيث أدت الصواعق التي رافقت هطل الأمطار إلى مقتل 21 شخصاً منذ أمس الأول، في حين لقي أربعة آخرون حتفهم في انزلاقات أرضية.
وأغرقت المياه الجزء الأكبر من شمال شرق البلاد، إذ نشرت قوات من الجيش لإجلاء السكان الذين يجدون أنفسهم معزولين وجرى تحويل المدارس إلى ملاجئ طارئة لإيواء سكان القرى التي غمرتها المياه في غضون ساعات بعد الفيضانات الغزيرة.
وقال قائد الشرطة المحلية ميزان الرحمن إن بين القتلى ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاماً سقطوا في بلدة نانديل.
وفي الهند نقلت «أ ف ب» عن رئيس وزراء ولاية ميغالايا كونراد سانغما قوله في تغريدة على «تويتر» إن 16 شخصاً لقوا مصرعهم على الأقل منذ الخميس الماضي في شمال شرق البلاد في انزلاقات للتربة وفيضانات ضخمة غمرت الطرق.
وفي آسام، تضرر أكثر من 1.8 مليون شخص من الفيضانات بعد خمسة أيام من الأمطار المستمرة.
وقال رئيس وزراء الولاية هيمانتا بيسوا سارما للصحفيين: «إنه طلب من مسؤولي المنطقة تقديم كل المساعدات والإغاثة اللازمة» للمتضررين من الفيضانات.
على جبهة الفيضانات، قال أمين حكومة منطقة سيلهيت مشرف حسين: إن الوضع ازداد سوءاً صباح أمس بعد توقف مؤقت للأمطار بعد ظهر الجمعة، موضحاً أن أكثر من أربعة ملايين شخص عالقون بسبب الفيضانات، وبين أن المنطقة بأكملها تقريباً محرومة من الكهرباء.
وأجبرت الفيضانات المطار الدولي الثالث في بنغلادش الواقع في سيلهيت، على الإغلاق أول من أمس.
وفاض نهر براهمابوتر، أحد أكبر الأنهار في آسيا، وأغرق 3 آلاف قرية وأراضي زراعية في 28 مقاطعة من أصل 33 مقاطعة في ولاية آسام بينما أوضح سانجاي أونيل، المسؤول في محطة الأرصاد الجوية في غوهاتي، عاصمة ولاية آسام، قائلاً: «نتوقع هطل أمطار معتدلة إلى غزيرة في عدة أجزاء من ولاية آسام حتى يوم غد الأحد».
كما طلب من الجيش الهندي مساعدة وكالات الاستجابة للكوارث الأخرى في إنقاذ الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل وتوفير الغذاء والضروريات لأولئك الذين غمرت مياه الفيضانات منازلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن