الأولى

الضاهر لـ«الوطن»: التيار الكهربائي عاد للانتظام.. «مياه دمشق»: ضخ المياه للمنازل بدأ يتحسن … انتهاء التعتيم العام وعودة برامج التقنين لما كانت عليه

عبد الهادي شباط - محمد منار حميجو

كشف مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء فواز الضاهر لـ«الوطن» ظهر أمس أنه تم إعادة نحو 90 بالمئة من التيار الكهربائي بعد حالة التعتيم العام التي طالت كامل الشبكة الكهربائية في مختلف المحافظات السورية مع منتصف ليل أول أمس، متوقعاً عودة برامج التقنين لما كانت عليه قبل حالة التعتيم، ومساء علمت «الوطن» أن كامل محطات التوليد أعيد إقلاعها وعاد التيار الكهربائي للانتظام.

وعن أسباب ما حدث، بيّن الضاهر أنه يعود لعطل فني حصل في محطة تحويل الزارة أدى إلى خروج مجموعتي التوليد من الخدمة، وبالتالي هبوط التردد بشكل كبير جداً وتوقف باقي المجموعات لحمايتها من هذا العطل الكبير ما تسبب بانقطاع عام للتيار الكهربائي.

وأضاف الضاهر: أما السبب غير المباشر للتعتيم فهو ضعف الشبكة (انخفاض التغذية) التي تراجعت خلال الأيام الماضية لحدود 1200 ميغا واط بسبب تراجع توريدات مادة الفيول لحدود 1500 طن يومياً وهو ما تسبب في خروج العديد من المجموعات البخارية التي تمنح وثوقية أعلى للشبكة.

وعن سبب عدم القدرة على منع حدوث التعتيم العام، أوضح الضاهر أنه رغم حالة المتابعة الدقيقة في غرفة التنسيق كان من غير الممكن السيطرة على خروج محطات التوليد عن الخدمة والحيلولة من دون الوصول لحالة التعتيم العام التي حدثت، وأنه تم اتخاذ الكثير من الإجراءات الفورية واستنفار كل الورشات في المحافظات وقت حدوث العطل الفني في الزارة وإرسال الورشات في حماة إلى محطة توليد الزارة لمعالجة العطل بأسرع ما يمكن.

بدوره أكد مدير الصيانة والاستثمار في المؤسسة العامة لمياه دمشق وريفها جمال حموده أن تخديم ضخ المياه إلى المنازل بدأ يتحسن، لافتاً إلى عودة الكهرباء إلى المراكز تدريجياً وبالتالي بدأت الأمور تتحسن من جهة وصول المياه إلى الخزانات ومن ثم ضخها إلى المنازل.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد حموده أن التعتيم العام للكهرباء أثر على موضوع تخزين المياه فأصبح هناك تأخير في وصول المياه إلى المنازل لمدة 10 ساعات، مشيراً إلى أنه لم يطرأ أي تعديل على برنامج التقنين لكن أصبح هناك تأخير في الأدوار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن