الأولى

مسؤول عسكري أميركي: روسيا شنت غارة على مواقع في «التنف» ونسعى لتجنب أي خطأ في الحسابات

| الوطن- وكالات

حذر عسكريون أميركيون، من خطر صدام مباشر بين قوات الاحتلال الأميركي، والقوات الروسية في سورية، وذلك بعد أن شنت روسيا غارة على مواقع في منطقة التنف أقصى جنوب شرق سورية التي تحتلها القوات الأميركية.

وأوضح مسؤول عسكري أميركي لم يذكر اسمه، حسبما ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أن روسيا شنت غارة على مواقع في منطقة التنف يوم الأربعاء الماضي.

وتحتل القوات الأميركية منطقة التنف الواقعة عند المثلث الحدودي السوري- العراقي – الأردني بذريعة محاربة تنظيم داعش وأقامت فيها قاعدة منذ عام 2014، في حين أكدت الوقائع لاحقاً أن قوات الاحتلال جعلت المنطقة منطلقاً لدعم التنظيمات الإرهابية التي أنشأتها لتنفيذ اعتداءات على مواقع الجيش العربي السوري والتجمعات السكانية والمرافق الحيوية في البادية السورية.

ونفذ مرتزقة الاحتلال الأميركي من الإرهابيين في التنف خلال السنوات الماضية سلسلة من الاعتداءات على مواقع وآليات الجيش العربي السوري وعلى وسائل النقل العامة انطلاقاً من منطقة «التنف» ما أدى إلى وقوع شهداء من العسكريين والمدنيين السوريين.

وأشار المسؤول العسكري الأميركي إلى أن روسيا أبلغت العسكريين الأميركيين بالغارة مسبقاً عبر قناة الاتصال التي تم إطلاقها منذ سنوات، ونفذت الغارة رداً على هجمات ضد قوات الجيش العربي السوري.

وأوضح، أن طائرتين روسيتين من نوع «سو 35» وطائرة أخرى من نوع «سو 24» ضربت موقعاً عسكرياً في التنف بعد البلاغ.

ونفى المسؤولون وجود أي قوات للاحتلال الأميركي بالقرب من مكان الغارة، مشيرين إلى أنها لم تسفر عن أي خسائر في صفوف الأميركيين، لكنهم زعموا أن ذلك «تصعيد ملموس للاستفزاز».

ونقلت الصحيفة عن عسكريين أميركيين قولهم: إنه كانت هناك أيضاً «حوادث» أخرى خلال الأسبوعين الأخيرين، من دون الكشف عن أي تفاصيل بشأنها.

وقال ما يسمى قائد القيادة المركزية للقوات الأميركية «سينتكوم»، الجنرال إيريك كوريلا: «نسعى لتجنب أي خطأ في الحسابات أو خطوات من شأنها أن تؤدي إلى نزاع غير ضروري، وهذا يبقى هدفنا»، مضيفاً: «ولكن تصرفات روسيا الأخيرة كانت استفزازية وتصعيدية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن