ثقافة وفن

أمل عرفة وصباح الجزائري.. تبدعان في أولى حلقاته … عشارية «شرف».. تجذب المشاهدين من خلال طرحها لقضايا مجتمعية حساسة

| سارة سلامة

منذ انطلاقة عشارية «شرف» كتابة ديانا جبور؛ إخراج مجيد الخطيب. استطاعت أن تثير اهتمام الجمهور وسط إشادات بأداء النجمتين أمل عرفة وصباح الجزائري، وخاصة أن العشارية تطرح موضوعاً شائكاً في المجتمع السوري والعربي.

لا تزال هناك إحصائيات تتناول الفتيات اللواتي يتعرضن لمصير محتوم يشرعه المجتمع تحت بنود حمراء بناء على اسم جرائم الشرف.

حكاية مهمة حاكتها الكاتبة مراعية حدود الشغف بقصة تحولت إلى قضية وربما تحرك القانون، لتقول إنها تعمل محاولة للحد منها، وتؤدي النجمة السورية أمل عرفة، شخصية «آسيا» بطلة العشارية، بمشاركة نجوم من الساحة الفنية السورية منهم صباح الجزائري، فراس إبراهيم، جوان خضر، روبين عيسى.

وكان من المقرر أن يعرض العمل في 20 رمضان الفائت، ولكن نظراً لجرأته في المواضيع المطروحة تم تأجيل موعده، حيث بينت أمل من خلال تغريدة على تويتر أن رحلتها مع (آسيا) في عشارية «شرف» قد انتهت، غير أن آسيا لم تنته في داخلها، وكتبت «خلف ضحكة آسيا الكثير من الحكايات الموجعة بعضها يُقال وبعضها لا.. انتهت رحلتي مع آسيا في عشارية شرف».

وأضافت عرفة «لم تنته آسيا بداخلي.. آسيا أعطيتها شغفي ودمعي وتعبي وأعطتني متعةً ودهشة ومعرفة شكراً لكل من وقف وراء هذا العمل بشرف».

وكانت أمل شاركت الإعلان الرسمي لمسلسل «شرف» عبر إنستغرام، معلّقة «كل بنت كل صبية كل امرأة معنية بهذا العمل وكل أب وأخ وزوج وابن أيضاً.

أداء لافت

وليس غريباً أن تبدع النجمتان صباح الجزائري وأمل عرفة في مشهد لافت جمعهما لتمسك كل منهما بزمام تفكيرها وإبداء وجهات نظرهما بشكل مؤثر، لاشك أن اجتماع النجمتين له أثر كبير وكيف إذا تم ذلك في أجواء مساعدة وطرح عميق، حيث تصدر الحديث عنهما السوشال ميديا والإشادة بأدائهما الرائع.

ودار الحديث بين «آسيا» ووالدتها بسبب اعترافها لها بقولها كلام كاذب وحلفان يمين باطل ذلك لإنقاذ حياة فتاة حكم عليها المجتمع بالقصاص، فما كان من «آسيا» إلا الكذب على أهل الفتاة وإخبارهم كذباً بأن الفتاة عذراء، وذلك بعد توسل الفتاة كي لا يفتضح أمرها، هذا ما دفع «آسيا» لتوافق على مساعدتها، وتبرر ذلك بوجود غاية مهمة وهي إنقاذ روح الفتاة.

تصدرت الفنانتان السوريتان أمل عرفة وصباح الجزائري حديث الجمهور بعد تداول صورة تجمعهما في أحد مشاهد المسلسل شرف الذي بدأ عرضه مؤخراً.

وأثار أحد مشاهد الثنائي تفاعلاً واسعاً حيث شهدت الحلقة مواجهة وحواراً مؤثرين بين الأم صباح الجزائري وابنتها أمل عرفة حينما قالت لها: «في أمهات بيقولوا لبناتن أنت شقفة من روحي بس لا أنت روحي كلها».

حكاية متقنة

يستوحي المخرج الشاب مجيد الخطيب نجل المخرج «باسل الخطيب» والكاتبة «ديانا جبور»، كل لقطة ليصوغها حكاية ملونة متقنة يتفنن في إبرام عجلة كاميرته ليقدم أولى تجاربه الإخراجية، وهو الذي درس الإخراج في الولايات المتحدة الأميركية، وتدرب على يد والده ويعطينا أملاً جديداً بروح الشباب التي لا تزال تبدع في بلدنا رغم كل الظروف.

ويتألف المسلسل من 10 حلقات يتم عرضها عبر منصة «وياك»، من بطولة أمل عرفة، وصباح الجزائري، ووائل رمضان، وجوان خضر، ومجد فضة، وعبير شمس الدين، وفراس إبراهيم، ومريم علي، وعدنان أبو الشامات، وروبين عيسى، وفاتح سلمان، وغادة بشور، وصباح السالم، وأسامة الروماني، ودوجانا عيسى، ومرح حجاز.

وتدور أحداثه حول جرائم الشرف وكيفية الحد منها، مع تسليط الضوء على آثارها المجتمعية والنفسية في الشارع السوري، كما يعرض المسلسل قضايا حساسة وجريئة لم يسبق مناقشتها دراميا بشكل مباشر.

حكاية مهمة يطرحها المسلسل على أمل أن تعمل تلك الأعمال على حث الناس للتغير وتدفع الدولة إلى تعديل القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن