عربي ودولي

لندن طالبت بإنشاء جيش قادر على هزيمة روسيا! … «الناتو»: الحرب في أوكرانيا قد تستمر سنوات

| وكالات

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أمس الأحد من أن الحــرب في أوكرانيــا قد تســتمر سنوات، وحث الدول الغربيــة على توفير دعم طويل الأمــد لكييــف، على حين أعلن القائد الجديد للجيــش البريطاني باتريك ساندرز، عن الحاجة إلى إنشاء جيش قادر على هزيمة روسيا!
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن ستولتنبرغ قوله في مقابلة نشرتها صحيفة «بيلد» الألمانية أمس: «علينا أن نستعد لاحتمال أن يستمر ذلك (الحرب) لسنوات، علينا ألا أن نخفف دعمنا لأوكرانيا ولو كانت الأكلاف مرتفعة ليس فقط على صعيد الدعم العسكري لكن أيضاً بسبب أسعار الطاقة والمواد الغذائية التي تشهد ارتفاعاً».
وزعم ستولتنبرغ أن هذه الكلفة لا تقارن بالثمن الذي يدفعه الأوكرانيون يومياً على خطوط الجبهة.
وتابع: «في حال حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهدافه في أوكرانيا كما فعل عند ضمه شبه جزيرة القرم في 2014، «فسنضطر عندها إلى دفع ثمن أعلى بعد»، وحث في ظل هذه الظروف الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي إلى مواصلة إرسال الأسلحة إلى كييف، قائلاً: «مع أسلحة متطورة إضافية سيزيد احتمال صد قوات بوتين من دونباس».
وفي السياق نقلت صحيفة «انديبيندينت» قول القائد الجديد للجيش البريطاني باتريك ساندرز إلى مرؤوسيه: «هناك حاجة ملحة جداً، لإنشاء جيش قادر على القتال إلى جانب حلفائنا، وإلحاق الهزيمة بروسيا في القتال».
وأشار ساندرز إلى أنه يجب على جيله أن يعد الجيش «للقتال في أوروبا من جديد».
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق: إن سياسة احتواء وإضعاف روسيا إستراتيجية طويلة الأمد للغرب، وإن العقوبات وجهت ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي بأسره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن