سورية

فيلم «السماء» الروسي يحصد 3 جوائز

| وكالات

كرمت وزارة الدفاع الروسية مخرج ومنتج وممثلي فيلم «السماء» عن مأثرة الطيار الروسي، أوليغ بيشكوف، الذي استشهد في سورية بعد إسقاط النظام التركي طائرته في 2015.

ونقل موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني أمس عن ناطق باسم مؤسسة دعم السينما العسكرية الوطنية في روسيا: إن «وزارة الدفاع منحت المنتج العام لورشة «تري إكس» السينمائية، إينيسا يورتشينكو، والممثل إيغور بيترينكو الذي قام بأداء الدور الرئيسي في فيلم «السماء»، جائزة الوزارة في مجال الثقافة والفنون عام 2021».

أما رئيس جمعية التاريخ العسكري الروسي فلاديمير ميدينسكي فمنحهما حسب الموقع، جائزة «الوفاء للحقيقة التاريخية» على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، على حين نال الفيلم جائزة مهرجان «الفارس الذهبي» السينمائي الدولي.

ووفق ميدينسكي، فإن «السماء» هو أول فيلم عن بطل روسيا المعاصرة، ويقوم على الأحداث الحقيقية ويروي قصة استشهاد الطيار بيشكوف وإنقاذ ملاح الطائرة قسطنطين موراختين جراء عملية عسكرية نفذتها القوات الخاصة الروسية عام 2015 في شمال شرق سورية.

وفي 20 كانون الثاني الماضي، تحدثت وكالة «تاس» الروسية الرسمية عن اكتمال آخر مرحلة من تصوير الفيلم، وذكرت أنه سيُعرض على الشاشات في العام الحالي.

وأشارت إلى أن عمليات التصوير جرت في قاعدتي حميميم وطرطوس في سورية، وفي موسكو والقرم.

ويتناول الفيلم الذي تدعمه وزارة الدفاع الروسية، قصة الطيار بيشكوف الذي كان يقود طائرة حربية من طراز «Su-24» أسقطتها مقاتلة تركية من طراز «F-16» فوق الأراضي السورية في 24 تشرين الثاني 2015 شمال غرب البلاد حيث يسيطر تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي.

وأعلنت «الدفاع الروسية» حينها أن طائرة حربية من طراز «SU-24» تحطمت في سورية جراء إصابتها بصاروخ أطلق من الأرض، وأن الطيارين تمكنا من مغادرة الطائرة، على حين قال النظام التركي: إن «طائرات تركية من طراز «F-16» أسقطت الطائرة الروسية»، زاعماً أن ذلك جاء بعد تحذير طياريها مرات عدة بأنهما ينتهكان المجال الجوي التركي.

وفي 2018، أصدرت محكمة في موسكو أحكاماً غيابية بحق تسعة سوريين، ووضعتهم في قائمة المطلوبين الدولية، بتهمة قتل الطيار بعد هبوطه بالمظلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن