شؤون محلية

196 محاولة غش حصيلة امتحانات الشهادتين باللاذقية

| اللاذقية – عبير سمير محمود

انتهت العملية الامتحانية لطلاب الشهادة الثانوية في اللاذقية بأجواء مريحة وإيجابية كما ذكر بعض طلاب الثانوية العلمية لـ«الوطن»، مشيرين إلى أن أسئلة مادة الكيمياء كانت مناسبة رغم أنها طويلة نوعاً ما.

وذكر أحد الطلبة أن الأسئلة النظرية جاءت سلسة والمسائل لقسم الكيمياء العضوية بسيطة حسب رأيه ولكنها اعتمدت على سؤال واحد اختياري من دون أن تشمل باقي الوحدات.

وأجمع معظم الطلبة الذين التقتهم «الوطن» على أن الأسئلة ليست معقدة ولا يوجد فيها أي إشكالية في المسائل أو النمط العام، مشيرين إلى أن معظم المعادلات ضمن الأسئلة بسيطة ولا تتطلب جهداً في حلها.

ومع اختتام امتحانات الثانوية، أكد مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل لـ«الوطن»، أن جميع الأمور جرت بشكل هادئ من دون تسجيل أي إشكال أو حالة غير طبيعية، لافتاً إلى استمرار عملية تصحيح الأوراق الامتحانية في اللاذقية لطلاب الشهادات من محافظتين دون أن يسميهما.

وذكر أبو خليل أنه تم الانتهاء في تربية اللاذقية من تصحيح 4 مواد للثانوية الأدبية، بانتهاء مواد الفلسفة واللغة العربية والجغرافيا واللغة الفرنسية، وفي الفرع العلمي تم الانتهاء من تصحيح الفيزياء والاقتراب من انتهاء اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية والعلوم والتربية الوطنية والديانة بنسب متفاوتة.

وبخصوص تصحيح مواد شهادة التعليم الأساسي، بيّن أبو خليل أنه تم الانتهاء من تصحيح الاجتماعيات والعلوم واللغة الانكليزية والديانة، مع استمرار عملية تصحيح مواد الشهادة الصناعية بكل الحرف.

وحول موعد إصدار النتائج، قال أبو خليل إن الأمر تقرره وزارة التربية، مؤكداً أن عملية التصحيح ستنتهي بالمواعيد المحددة حسب توجيهات الوزارة من دون أي تأخير.

من جهته، أكد رئيس دائرة الامتحانات في تربية اللاذقية علي محمد في تصريح لـ«الوطن»، أن مجموع ضبوط تقارير الغش المسجلة بالامتحانات للشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي «التاسع» بلغ 196 ضبطاً، منها 140 ضبطاً لطلاب الشهادة الثانوية مقابل 56 ضبطاً لطلاب شهادة التعليم الأساسي.

وأشار إلى تنوع الضبوط الامتحانية بفعل ضبط حالات غش منها بواسطة قصاصات ورقية أو عبر الجوال الهاتفي وسماعة البلوتوث والمصغرات، إضافة لعدد من حالات الشغب وتمزيق الورقة الامتحانية، مؤكداً اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفقاً للتعليمات الامتحانية.

وفيما يخص اليوم الأخير لامتحانات الثانوية، قال محمد إنه تم ضبط 8 محاولات غش منها حالتان بواسطة قصاصة الورقية ومصغر و4 حالات بواسطة الجوال وضبط جوال مع أحد المراقبين.

ولفت محمد إلى حضور 11160 طالباً لامتحان الكيمياء بالفرع العلمي من أصل 11505 طالباً مسجلاً، بغياب 345 طالباً، مقابل غياب 128 طالباً عن امتحان الحرف الصناعية من أصل 1360 طالباً مسجلاً بالحرف المتبقية لنهاية الامتحان، على حين تم حضور 310 طلاب لامتحان الرياضيات المالية للثانوية التجارية من أصل 365 طالباً مسجلاً، بغياب 55 طالباً، وغياب 5 طالبات عن امتحان الفنون التشكيلية التطبيقية للثانوية النسوية، بحضور 165 طالبة من أصل 170 طالبة مسجلة، مقابل حضور 44 طالباً لامتحان مادة الفقه وأصول الفقه للثانوية الشرعية بغياب 2 طلاب من أصل 46 طالباً مسجلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن