شؤون محلية

مدارس القنيطرة بحاجة إلى إصلاح واقتراح لبناء مدرسة في التضامن.. ومديرة الخدمات الفنية «مشغولة على الهاتف»!

| القنيطرة - خالد خالد

ناقشت لجنة الخريطة المدرسية برئاسة محافظ القنيطرة خطة صيانة الأبنية المدرسية الواردة في عام 2022 من الموازنة الاستثمارية لمديرية تربية القنيطرة.

وبيّن مدير التربية عماد أسعد أن اللجنة ناقشت المدارس المخطط صيانتها والواردة بالخطة الاستثمارية لمديرية التربية للعام الحالي 2022 وتم إدراج 11 مدرسة لصيانتها وبواقع 8 مدارس بتجمعات ريف دمشق و3 مدارس على أرض المحافظة.

وأضاف: تم تعديل الخطة استناداً إلى كتاب وزارة الإدارة المحلية والمتضمن طلب الخطة الاستثمارية المعدلة لمديرية تربية القنيطرة، بحيث تضمنت صيانة 9 مدارس فقط 7 بتجمعات الريف ومدرستين على أرض المحافظة بقيمة إجمالية نحو 393 مليوناً، موضحاً أنه وبعد تجاوز الميزانية المخصصة لتربية القنيطرة ( الاستثمارية) والبالغة 300 مليون بسبب تعديل جدول التحليل السعري، تم تعديل خطة عام 2022 وتأجيل صيانة مدرستين ليصبح عدد المدارس المراد صيانتها 7 فقط منها 6 بتجمعات ريف دمشق وواحدة على أرض المحافظة.

وأشار إلى مشروع صيانة الأبنية المدرسية التي بحاجة ماسة إلى الإصلاح والمقترحة للخطة الاستثمارية لعام 2023 من مديرية التربية، حيث تضمنت الخطة بعد إضافة المدارس التي تعذر تنفيذها خلال العام الحالي صيانة 19 مدرسة منها 12 بتجمعات ريف دمشق و7 على أرض المحافظة بكلفة إجمالية تصل لنحو 1.73 مليار.

ولفت إلى المشاريع المدرجة في الخطة الاستثمارية لأبنية التعليم (تابعة لمديرية الخدمات الفنية) لعام 2022 بالنسبة للتأهيل حيث ناقشت اللجنة واقع المشاريع المباشر بها منذ 2020، وبلغت نسبة التنفيذ 45 بالمئة حتى تاريخه.

وحول المشاريع المقترحة للخطة الاستثمارية لأبنية التعليم لعام 2023 فهي الخطة ذاتها لعام 2022، حيث أعادت اللجنة ترتيب الأولويات وسيتم تأهيل ملحق مدرسة الحلس 6 قاعات صفية وملحق مدرسة هاني قويدر 9 قاعات صفية، أما بالنسبة لأبنية التعليم الأساسي فقد أبقت اللجنة على ترتيب الأولويات مع تعديل عدد القاعات الصفية في كل من مدرستي العشة والسنديانة لتتناسب مع الميزانيات المتاحة ولتصبح 6 قاعات صفية بدلاً من 12 قاعة ومدرسة عين العلقة 6 قاعات صفية ومدرسة قدسيا 21 قاعة صفية.

كما تم عرض مقترح لمناقشة بناء مدرسة في منطقة التضامن وذلك بناء على كتاب مديرية الخدمات الفنية بالقنيطرة حول بيان حاجة مديرية التربية لبناء مدرسة في منطقة التضامن وذلك لتوافر الأرض اللازمة لذلك، وجاء رد مديرية التربية بحاجتها لبناء مدرسي بالمنطقة المذكورة (حلقة ثانية) بسبب الضغط الطلابي في ثانوية عدنان حسيان وثانوية سعد سعد وذلك لفصل طلاب الحلقة الثانية (الإعدادي) عن الثانوي وبمعدل 15 غرفة صفية، حيث يبلغ عدد شعب التعليم الأساسي في ثانوية عدنان حسيان 13 شعبة وثانوية سعد سعد 15.

جدير بالذكر أنه ولثلاث مرات تم طلب مقابلة مديرة الخدمات الفنية بالقنيطرة ولكن يأتي الجواب من مدير مكتبها أنها تتحدث على الهاتف، علماً أن مطلبنا في رؤية مديرة الخدمات للسؤال عن تعثر مشاريع الأبنية المدرسية وترحيل مشاريع 2022 إلى خطة 2023 والمبررات والأسباب لذلك، لكي لا نتهم أننا نكتب من دون الرجوع إلى المصدر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن