سورية

غارات مكثفة لـ«الحربي» تستهدف دواعش البادية والجيش يرد على الخروقات في «خفض التصعيد»

| حماة- محمد أحمد خبازي - دمشق- الوطن- وكالات

استهدف الطيران الحربي بغارات مكثفة أمس مواقع يتحصن بها بقايا فلول مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في البادية الشرقية خاصة منها بادية الرصافة جنوب غرب الرقة التي شهدت أول من أمس استشهاد 11 عسكرياً ومدنيين وأصيب ثلاثة عسكريين جراء استهداف حافلة ركاب مدنية من قبل الدواعش.

وبالتزامن، استهدف الجيش العربي السوري بمدفعيته الثقيلة مواقع تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في منطقة «خفض التصعيد» بإدلب رداً على خروقاتهم لوقف إطلاق النار في المنطقة.

وفي التفاصيل، فقد بيَّن مصدر ميداني لـ«الوطن» أن الطيران الحربي السوري والروسي المشترك، شن غارات مكثفة على مواقع لتنظيم داعش في مثلث حماة- حلب- الرقة من البادية الشرقية.

وأوضح المصدر، أن الغارات استهدفت مخابئ محصنة كان الدواعش يتخذونها منصات لاعتدائهم على نقاط عسكرية والآليات التي تعبر البادية، لافتاً إلى أن العدد الأكبر من الغارات طال مواقع الدواعش في الرصافة ببادية الرقة.

من جهتها، ذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن الطيران الحربي الروسي نفذ أمس، نحو 10 ضربات جوية، استهدف خلالها مواقع يتحصن ويتوارى بها مسلحو تنظيم داعش في بادية الرصافة جنوب غرب الرقة.

وأول من أمس استشهد أحد عشر عسكرياً ومدنيان وأصيب ثلاثة عسكريين جراء استهداف حافلة ركاب من الإرهابيين على طريق الرقة – حمص، وأعلن محافظ الرقة عبد الرزاق الخليفة في تصريح لـ«الوطن» حينها، أن المؤشرات تتجه إلى أن مسلحي تنظيم داعش الإرهابي هم من نفذ الهجوم، وهو ما ثبت من خلال تبني التنظيم الإرهابي للعملية في وقت لاحق.

ولم يستبعد المحافظ أن يكون هناك رابط بين هذا الاعتداء وعملية التهريب التي قامت بها ميليشيات «قوات سورية الديمقرطية– قسد» بالتنسيق مع الاحتلال الأميركي لعشرات السجناء الدواعش من سجن الرقة المركزي، لافتاً إلى أن المحور الذي حصل فيه الاعتداء وتحصل فيه دائماً مثل هذه الاعتداءات ليس بعيداً عن عين ورعاية الاحتلال الأميركي.

وفي منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد، بين مصدر ميداني لـ«الوطن» أمس أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة، دكت بالمدفعية الثقيلة مواقع لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي وحلفائه في محيط قرية السرمانية بسهل الغاب الشمالي الغربي، في حين دكت الوحدات العاملة بريف إدلب، نقاطاً للإرهابيين في الرويحة بمنطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وأوضح المصدر أن مجموعات إرهابيي مما يسمى غرفة عمليات « الفتح المبين» التي يقودها تنظيم «النصرة» كانت خرقت أمس اتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة خفض التصعيد، وذلك باعتدائها على نقاط عسكرية بقذائف هاون بمحاور سهل الغاب.

في غضون ذلك ذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن دورية مشتركة بين ما تسمى «الشرطة العسكرية» الموالية للنظام التركي واستخبارات الأخير اعتقلت ثلاثة مواطنين من أهالي ناحية جنديرس بريف عفرين المحتلة، أحدهم من قرية تل سلور والآخران من أهالي قرية برجكة، من دون توجيه تهم واضحة لهم.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة «هاوار» الكردية أن ما تسمى «قوات تحرير عفرين» نفذت عمليتين ضد مرتزقة جيش الاحتلال التركي، أسفرتا عن مقتل 7 مرتزقة وإصابة 7 آخرين بالإضافة لتدمير سيارة تابعة للمرتزقة في قرية عبلة التابعة لمدينة الباب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن