الأولى

بدء تمويل تركيب الطاقة البديلة للقطاعات المنزلية والزراعية والصناعية الشهر القادم

| عبد الهادي شباط

كشف مدير صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة زهير مخلوف في تصريح لـ«الوطن» أنه بدأ قبول طلبات الاستفادة من الصندوق ومع بداية شهر تموز المقبل سيتم بدء منح التمويل لمختلف القطاعات المنزلية والزراعية والصناعية على أن يتم تحديد أولويات المنح لهذه القطاعات بالتناغم مع التوجهات الحكومية مرجحاً أن تكون المساحة الأوسع من نشاط الصندوق وتمويله لمصلحة النشاط الزراعي بما يسهم في دعم الإنتاج لهذا القطاع.

وعن رأسمال الصندوق بين مخلوف أنه تم تمويله حالياً بسلفة مالية من خلال رئاسة مجلس الوزراء بقيمة 10 مليارات ليرة على أن تكون واردات الصندوق خلال المرحلة المقبلة موزعة على 1 بالمئة من فواتير كافة المشتركين في قطاع الكهرباء و5 بالألف من عائدات النفط والغاز المسال ما عدا المخصص للكهرباء و5 بالألف من عائدات السيارات السياحية والتجهيزات المصنعة (غير الكفوءة).

وعن آلية منح التمويل، أوضح أنه يتم قبول الطلبات للراغبين في الاستفادة من الصندوق ويتم إجراء دراسة فنية ومنها كفاية السطح الذي سيتم تركيب المنظومة عليه وطبيعة ملكية هذا السطح في حال كان السطح ملكية خاصة لصاحب الطلب لا مشكلة بذلك.

وأضاف: في حال كانت الملكية جماعية يحتاج لموافقة المجلس البلدي أو المحافظة وبعدها يحال الطلب إلى المصرف حيث تتم دراسته ودراسة الملاءة المالية لصاحب الطلب وفي حال كانت قيمة القرض حتى 5 ملايين ليرة يمكن الاكتفاء بالأجر الشهري ومن 5 إلى 10 ملايين ليرة سيكون المستفيد بحاجة لشريك سداد.

وتابع مخلوف: وفي حال كان المبلغ أكثر من 10 ملايين ليرة سيكون المستفيد بحاجة لضمانة يقبل بها المصرف وفق محددات عمله.

وعن دعم الفائدة بين مخلوف أنه يمكن أن يكون هناك خياران إما أن يتم تمويل المستفيد من أموال الصندوق بلا فائدة وإما أن يتم تمويله من أحد المصارف العاملة بفائدة مدعومة من الصندوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن