الأولى

موسكو: واشنطن مسؤولة عن أزمة الغذاء والوقود.. ودعوة مصرية – سعودية لحل سياسي يحفظ وحدة البلاد وسلامة أراضيها … بكين: وجود أميركا في سورية غير شرعي وتدخلاتها العسكرية قتلت مئات الآلاف

| وكالات

اعتبرت الصين أن الولايات المتحدة هي «المضطهد الرئيس» لكل العصور، وأشارت في موقف عبر عنه المتحدث باسم وزارة خارجيتها، تشاو ليجيان، إلى الاحتلال الأميركي لأجزاء من سورية وبالتدخلات العسكرية لواشنطن، والتي أودت بحياة مئات آلاف الأبرياء.

وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس: الولايات المتحدة هي «المضطهد الرئيس» لكل العصور، مشيراً إلى تبعات التدخلات العسكرية لواشنطن.

وقال: إن «الحروب التي أثارتها واشنطن في الشرق الأوسط منذ عام 2001 أودت بحياة 900 ألف شخص، من بينهم 335 ألف مدني».

وأضاف المتحدث: «توجد الولايات المتحدة الأميركية بشكل غير شرعي في عدة محافظات في شمال شرق سورية بذريعة مساعدة الأكراد في القضاء على تهديد تنظيم داعش، وبذلك سيطر الجيش الأميركي على أكبر حقول النفط والغاز في سورية، ويصدّر النفط السوري إلى قواعده في العراق منذ أكثر من خمس سنوات».

كلام المتحدث باسم الخارجية الصينية جاء بعد ساعات من تأكيد نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ديميتري بوليانسكي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في سورية، أن الولايات المتحدة «تتحمل المسؤولية عن أزمة الغذاء والوقود في سورية».

ونقلت وكالة «سانا» للأنباء عن بوليانسكي قوله: «المعلومات عن أزمة الغذاء والوقود في سورية التي تتحمل الولايات المتحدة المسؤولية عنها تثير قلقاً متزايداً نظراً للعقوبات التي فرضتها واشنطن واحتلالها شمال شرق البلاد».

من جهته، جدد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، خلال جلسة مجلس الأمن ذاتها، إدانة بلاده الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سورية، وانتقد صمت مجلس الأمن الدولي عن انتهاكات كيان العدو المستمرة لسيادة سورية ووحدة أراضيها.

وكان مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ، أكد خلال الجلسة أن إمعان الاحتلال الإسرائيلي والنظام التركي والتنظيمات الإرهابية في ممارساتهم العدوانية والتدميرية تجاه سورية يعرقل الجهود التي تبذلها لتحقيق الاستقرار.

ودعا صباغ مجلس الأمن والأمم المتحدة لوقف الأعمال العدوانية الموجهة ضد سيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها وإنهاء الوجود العسكري الأجنبي غير الشرعي على أراضيها.

وفي القاهرة أصدرت مصر والنظام السعودي بياناً مشتركاً في ختام زيارة ولي عهد الأخير محمد بن سلمان إلى مصر التي التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد الجانبان في البيان على «أهمية الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية وبما يحقق تطلعات الشعب السوري الشقيق، ويحفظ وحدة سورية وسلامة أراضيها، وأعربا عن الدعم لجهود المبعوث الأممي الخاص بسورية غير بيدرسون».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن