عربي ودولي

الكنيست الإسرائيلي صوّت على حل نفسه في قراءة أولية

| وكالات

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أمس الأربعاء أن الكنيست الإسرائيلي صوّت في القراءة التمهيدية أمس على حلّ نفسه بإجماع 110 أعضاء حضروا التصويت من أصل 120 عضواً، تغيب منهم 10 أعضاء.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإنه وبعد المصادقة في القراءة التمهيدية على مشروع قانون حلّ الكنيست والذهاب لانتخابات مبكرة، مشيرة إلى أن الإقرار النهائي والرسمي من خلال القراءات الثلاث سيكون الأسبوع المقبل.

وبعد عام على تشكيل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي بقيادة بينيت ولابيد، انهار الائتلاف الحاكم في ظل انسحاب أكثر من عضو.

وفي وقت سابق أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو عارض قرار حلّ الكنيست، وقالت إنه يعتبر أنّ الوقت في مصلحته في إمكانية إقامة حكومة بديلة، في ظل الكنيست الحالي.

وصدقت لجنة الكنيست الإسرائيلي أول من أمس الثلاثاء على طرح قانون حل الكنيست من الائتلاف، وفق ما أفادت به وسائل إعلام إسرائيلية.

وكان رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، ووزير خارجيته يائير لابيد، قررا حلّ الكنيست، وتعيين لابيد رئيساً موقّتاً لحكومة بينيت، قبل الاتجاه إلى انتخابات مبكّرة.

وقال الإعلام الإسرائيلي، نقلاً عن الجانبين، إنّ القرار اتُّخذ بعد استنفاد محاولات تحقيق الاستقرار في الائتلاف، وأنّ رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، يتحدث الآن مع رؤساء الأحزاب.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية مؤخراً عن أنّ أسلوب الانتخابات الحالي، يفكك إسرائيل خطوةً تلو الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن