عربي ودولي

الصين أكدت أن إرسال أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا يوسّع الأزمة الإنسانية … شي جين بينغ: توسيع الأحلاف العسكرية يؤدي إلى مآزق أمنية

| وكالات

حذر الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس الأربعاء، من أن الهيمنة السياسية، وتوسع الكتل العسكرية والتحالفات، سيؤديان حتماً إلى الحروب والنزاعات.
ونقلت وكالة «شينخوا» عن شي جين بينغ قوله خلال منتدى أعمال مجموعة «بريكس» أمس الأربعاء: «يبين التاريخ لنا أن الهيمنة وسياسة التحالفات وكذلك المواجهة بين المعسكرات المختلفة، لن تجلب لنا السلام والأمن، بل ستقودنا إلى الحروب والنزاعات، لقد أظهرت الأزمة الحالية في أوكرانيا مرة أخرى أن الإيمان بالقوة وتوسيع الكتل العسكرية والسعي لتحقيق الأمن على حساب أمن الدول الأخرى، ستؤدي حتماً إلى معضلة أمنية».
وأكد الرئيس الصيني أن الأمل في السلام يصبح ممكناً فقط إذا تذكر الجميع دروس الحرب المريرة.
وقال: «يجب على المجتمع الدولي التخلي عن اللعبة التي محصلتها صفر، والوقوف معاً ضد الهيمنة وسياسة القوة، وبناء نوع جديد من العلاقات الدولية على أساس الاحترام المتبادل والعدل».
في السياق نقلت الوكالة عن نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة داي بينغ قوله خلال اجتماع لمجلس الأمن حول أوكرانيا تحت عنوان «التحريض على العنف يفضي إلى ارتكاب جرائم فظيعة»: إن «العداء يواصل تغلغله في المجتمع الدولي مع امتداد الصراع في أوكرانيا ويعطل بشكل خطير عمل الأمم المتحدة في مختلف المجالات ويثير تساؤلات حول سلطة وفاعلية مجلس الأمن».
وشدد داي على أن مثل هذا المناخ السياسي لا يفضي إلى تسوية مناسبة للأزمة الأوكرانية وقد يؤدي إلى فشل آليات الحوكمة العالمية ما يدفع العالم إلى مزيد من الانقسام والاضطراب وهو ما لا يصب في مصلحة أي طرف.
وحذر الدبلوماسي الصيني من أن خطاب الكراهية بين الدول يمكن أن يسمم المناخ السياسي الدولي إلى درجة الإضرار بالسلام والاستقرار العالميين، مشدداً على أن مجلس الأمن على وجه الخصوص يجب أن يتحمل مسؤولياته ويدير الخلافات وأن يكون قوة فاعلة لتسهيل محادثات السلام والوساطة والمساعي الحميدة.
وأكد داي أن إرسال المزيد من الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا لن يؤدي إلا إلى تأجيج العداء وتفاقم الصراعات وإحداث أزمة إنسانية أوسع وإزهاق المزيد من الأرواح البريئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن