شؤون محلية

«التنين» لم يكن «متوقعاً» وكنا بانتظار مجرد عاصفة مطرية.. رئيس مجلس المدينة: نعمل على حصر الأضرار … مدير عام الموانئ: وفاة صياد وإنقاذ 6 بحارة .. مدير ميناء النزهة: تسجيل أضرار في زوارق الميناء والضفادع البشرية شاركت بالإنقاذ

| اللاذقية – عبير سمير محمود

شهدت محافظة اللاذقية عاصفة مطرية وهوائية «تنين بحري» هو الأشد منذ سنوات ما تسبب بأضرار مادية كبيرة جداً إضافة لتسجيل حالة وفاة لأحد الصيادين في منطقة اللاذقية.

وأكد المدير العام للموانئ العميد سامر قبرصلي لـ«الوطن»، استنفار جميع كوادر المديرية بشكل كامل منذ الساعة 3 فجر السبت لتلقي أي شكوى واتخاذ الإجراءات اللازمة، مشيراً إلى التواصل مع جميع الصيادين للتوجه إلى أقرب مرفأ واللجوء إليه.

وذكر قبرصلي أنه تم إنقاذ 6 بحارة على متن زورق من دون تسجيل أي إصابة، مبيناً وفاة أحد الصيادين – وهو من خارج الموانئ – في منطقة ابن هاني، مؤكداً اقتصار الأضرار في الموانئ على الماديات ومنها خيم ومظلات شمسية في مواقع مستثمرة بأماكن الاصطياف.

وأوضح مدير عام الموانئ أنه لم يكن هناك أي توقع من الأرصاد الجوية بحدوث عاصفة بحرية شديدة «تنين» كهذه وهي غير متوقعة وإنما التوقعات كانت تشير إلى حدوث عاصفة مطرية، مؤكداً استعداد جميع الكوادر للتعامل مع أي طارئ على مدار الساعة.

من جهته، أكد مدير ميناء الصيد والنزهة الرائد ميسم موسى لـ«الوطن»، أنه تم تسجيل أضرار في زوارق الميناء نتيجة تلاصقها ببعضها، وتم استنفار جميع الكوادر ضمن غرفة عمليات لتلقي أي برقية أو نداء استغاثة، إضافة لجهوزية قاطر جولان للتدخل الفوري في حال الإبلاغ عن أي طارئ لأي سفينة كإجراء احترازي لأي حادثة خلال العاصفة.

ولفت إلى إنقاذ زورق ضمن ميناء الصيد والنزهة بالتعاون مع الضفادع البشرية، إضافة لإنقاذ زورقين جنحا وقُطع الاتصال مع طاقمهما بفعل التيار القوي باتجاه شاطئ جبلة وآخر عند شاطئ الدراسات.

رئيس مجلس مدينة اللاذقية حسين زنجرلي أكد لـ«الوطن»، استنفار ورشات مجلس المدينة وإزالة الأشجار المتساقطة والأغصان المتكسرة، لافتاً إلى فتح جميع الطرقات الرئيسة المغلقة في المدينة.

وأشار إلى العمل المستمر حتى إعادة جميع الأماكن إلى ما كانت عليه، مشيراً إلى العمل على حصر الأضرار جراء العاصفة.

بدوره أكد مدير الكهرباء في اللاذقية جابر العاصي لـ«الوطن»، تسجيل أضرار كبيرة جداً بالشبكة الكهربائية نتيجة العاصفة قائلاً إنها أضرار غير مسبوقة خاصة في الريف الشمالي للمحافظة.

وذكر أن الأضرار شملت أبراجاً كهربائية وخطوطاً ومحولات كهربائية، مشيراً إلى متابعة الوزارة والمحافظة لجميع العمليات والتنسيق لتأمين كل المواد اللازمة لإصلاح الأعطال لإعادة الشبكة والتيار الكهربائي لجميع المناطق المتضررة بالسرعة القصوى.

بدوره قال مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن»، إن العاصفة تسببت بأضرار كبيرة للقطاع الزراعي خاصة في منطقة اللاذقية التي شهدت رياحاً أشد مقارنة بباقي المناطق.

وأشار إلى تطاير النايلون عن بيوت بلاستيكية بقرى برج إسلام والبصة وتكسر أشجار بمعظم المناطق ومنها برج القصب والشامية وكرسانا وفي عدد من بساتين الحمضيات وتساقط ثمار الزيتون والليمون في عدد من حقول مشقيتا وعين البيضا، وأضرار ببعض ثمار الإجاص في السرايا، واللوزيات بالحفة ومنها أشجار للخوخ.

ولفت إلى تضرر عدد من خلايا النحل بفعل تخريب العاصفة للخلايا وتطاير الأغطية الخاصة بها وهجرة النحل من الخلية، مضيفاً إنه في عين الشرقية تم الإبلاغ عن نفوق 15 رأس غنم ضمن حظيرة صغيرة وتم إرسال الصحة الحيوانية للتحقق من الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن