عربي ودولي

الصين: الأعمال العسكرية الأميركية في مضيق تايون تزعزع استقرار المنطقة

| وكالات

أعلن الجيش الصيني، أمس السبت، أن تحليق طائرة تابعة للبحرية الأميركية عبر مضيق تايوان في الآونة الأخيرة تسبب في اضطراب الوضع الإقليمي وتعريض السلام والاستقرار للخطر.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم قيادة المنطقة الشرقية بالجيش الصيني الكولونيل شي يي قوله أمس في بيان إن «الصين تعترض بشدة على تصرفات الولايات المتحدة»، مشيراً إلى أن الجيش الصيني في حالة استعداد قتالي عال ويدافع بحزم عن سيادة الدولة ووحدة أراضيها.

وأعلنت وزارة الدفاع الصينية الشهر الماضي عن تنظيم دورية مشتركة للتأهب للحرب وتدريبات قتالية في المياه والمجال الجوي حول جزيرة تايوان، مؤكدة أن هذه الإجراءات ضرورية لاستهداف التواطؤ بين تايوان والولايات المتحدة وتتوافق مع الحاجة إلى حماية السيادة الوطنية وسلامة الأراضي الصينية.

وتجري بكين بشكل منتظم مناورات ودوريات عسكرية في منطقة مضيق تايوان في ضوء اشتداد تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة بما في ذلك بسبب مسألة تايوان.

ووصفت وزارة الخارجية الصينية أكثر من مرة هذه المسألة بأنها أكثر مسألة حساسة في العلاقات الصينية الأميركية.

ونقلت قناة «سي إن إن»، سابقاً، عن قيادة القوات المسلحة الأميركية في المحيطين الهندي والهادئ أن طائرة «P-8A Poseidon» الأميركية نفذت أول من أمس رحلة استطلاعية فوق مضيق تايوان.

من جانب آخر، ذكرت وكالة «شينخوا» أمس السبت، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيشارك يوم الجمعة المقبل في الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لإعادة هونغ كونغ إلى بكين.

وأضافت الوكالة: إن الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية أيضا، سيحضران كذلك حفل تنصيب الحكومة السادسة لـمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

ويشارك الرؤساء الصينيون عادة في مراسم تنصيب الرؤساء التنفيذيين الجدد للمنطقة شبه المستقلة التي زارها شي جين بينغ في 2017 لحضور أداء رئيسة السلطة المنتهية ولايتها كاري لام القسم.

وسيؤدي جون لي ووزراؤه اليمين في الأول من تموز وهو اليوم الذي يقع في منتصف فترة الحكم الذاتي الممنوح لهونغ كونغ على مبدأ «دولة واحدة ونظامين»، ويفترض أن تستمر هذه الفترة حتى 2047.

وأعرب جون لي عن سعادته بمشاركة الرئيس الصيني في أداء اليمين وشكر شي على اهتمامه ودعمه لهونغ كونغ» وقال في بيان أمس السبت «هونغ كونغ تمر بمرحلة حاسمة للانتقال من الفوضى إلى الحكم ثم تدريجياً إلى الازدهار».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن