عربي ودولي

تحالف العدوان السعودي يخرق اتفاق الهدنة في اليمن … «أنصار الله»: الشعب اليمني يعد نفسه للحرب كما يعد نفسه للسلام

| وكالات

ارتكبت قوى العدوان السعودي ومرتزقتها خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 126 خرقاً جديداً للهدنة الإنسانية والعسكرية التي تم التوصل إليها برعاية الأمم المتحدة، على حين أوضحت حركة أنصار اللـه أن التحالف يحضر لمعركة قادمة مفاجئة ومرحلة جديدة من العدوان والحصار، مؤكداً أن الشعب اليمني يعد نفسه للحرب كما يعد نفسه للسلام.
ونقلت قناة «المسيرة» عن عضو المجلس السياسي الأعلى التابع للحركة محمد النعيمي، في أن «تحالف العدوان ليس بوارد التحضير لمسار يؤسس للسلام في اليمن والمنطقة، لم يف بالتزامات الهدنة الإنسانية وهذا الأمر بحد ذاته مقدمة لتفجير الوضع».
وقال النعيمي: «كان واضحاً منذ بداية الهدنة أن مساعي أميركا تركز على أن يكون الوضع في اليمن بين اللا حرب واللا سلم»، معتبراً أن «زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للسعودية رسالة حرب على المنطقة وتعزيز للتحالفات ضد محور المقاومة».
من جهته، أكد عضو المكتب السياسي للحركة علي العماد أن هناك تحضيرات كبيرة لتحالف العدوان في أربع جبهات رئيسية ولا نيات جادة بشأن وقف العدوان ورفع الحصار عن اليمن، وأوضح أن التحالف يحضر لمعركة قادمة مٌفاجئة والمطلوب أن نكون حاضرين في مواجهتها بشكل كامل على المستوى الرسمي والشعبي.
بدوره، قال رئيس الدائرة الإعلامية للمؤتمر الشعبي العام طارق الشامي: إنه «كان من المفترض أن تشكل الهدنة مقدمة للحل لكن لا جدية لدى تحالف العدوان»، مضيفاً إن «تحالف العدوان يعتقد أن فترة الهدنة ستصيب التماسك الشعبي بالتراخي وهذا مجرد وهم».
وفي الثاني من الشهر الجاري، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، موافقة أطراف النزاع في اليمن على مقترح أممي لتمديد الهدنة السارية، شهرين إضافيين تنتهي مطلع آب المقبل، وفق بنود الاتفاقية الأصلية التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من نيسان الماضي.
وتتضمن هدنة الأمم المتحدة في اليمن، إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن.
إلى ذلك نقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن مصدر عسكري قوله أمس: «إن قوى العدوان السعودي ومرتزقتها ارتكبت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 126 خرقاً جديداً للهدنة الإنسانية والعسكرية».
وأشار إلى أن من بين الخروقات تحليقاً للطيران الاستطلاعي المسلح والتجسسي 48 مرة في أجواء محافظات مأرب وتعز وحجة والجوف وصعدة والضالع وجبهات الحدود إضافة إلى استحداث تحصينات في محيط مدينة مأرب بشكل مستمر ويومي وتسجيل ضربات جوية للطيران الاستطلاعي المسلح على منازل المواطنين اليمنيين بمحافظة الضالع، كما تم رصد 62 خرقاً بإطلاق النار على منازل المواطنين ومواقع الجيش واللجان الشعبية في محافظات مأرب وتعز وحجة وصعدة والضالع وجبهات الحدود.
وأكد المصدر تسجيل 14 خرقاً بقصف مدفعي على محافظات مأرب وحجة وجبهات الحدود وبقصف مدفعي مكثف على مواقع الجيش واللجان الشعبية في العكد والبلق الشرقي بمحافظة مأرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن