الأولى

بكين: عازمون على استعادة تايوان بأي وسيلة بما في ذلك العسكرية

| وكالات

أكد السفير الصيني لدى فرنسا ليو شا، في مقابلة مع صحيفة «ليفري نوير»، أن الصين تعتزم إعادة تايوان بأي وسيلة، بما في ذلك العسكرية.

تصريحات السفير الصيني جاءت بعيد ساعات قليلة من تحذير أطلقه الجيش الصيني، اعتبر فيه أن تحليق طائرة تابعة للبحرية الأميركية عبر مضيق تايوان في الآونة الأخيرة تسبب في اضطراب الوضع الإقليمي وتعريض السلام والاستقرار للخطر.

ونقلت «رويترز» عن المتحدث باسم قيادة المنطقة الشرقية بالجيش الصيني الكولونيل شي يي قوله أمس في بيان: إن «الصين تعترض بشدة على تصرفات الولايات المتحدة»، مشيراً إلى أن الجيش الصيني في حالة استعداد قتالي عالٍ ويدافع بحزم عن سيادة الدولة ووحدة أراضيها.

وأعلنت وزارة الدفاع الصينية الشهر الماضي عن تنظيم دورية مشتركة للتأهب للحرب وتدريبات قتالية في المياه والمجال الجوي حول جزيرة تايوان، مؤكدة أن هذه الإجراءات ضرورية لاستهداف التواطؤ بين تايوان والولايات المتحدة وتتوافق مع الحاجة إلى حماية السيادة الوطنية وسلامة الأراضي الصينية.

وتجري بكين بشكل منتظم مناورات ودوريات عسكرية في منطقة مضيق تايوان، في ضوء اشتداد تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة بما في ذلك بسبب مسألة تايوان.

من جانب آخر، ذكرت وكالة «شينخوا» أمس، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيشارك يوم الجمعة المقبل في الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لإعادة هونغ كونغ إلى بكين.

وأشارت الوكالة إلى أن الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية سيحضر أيضاً حفل تنصيب الحكومة السادسة لـمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن