عربي ودولي

القوات الروسية دمرت مراكز تدريب قوات أوكرانية وأسقطت مقاتلتين … بوتين يزور طاجيكستان وتركمانستان ويلتقي الرئيس الإندونيسي نهاية الأسبوع

| وكالات

يشهد جدول أعمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ازدحاماً في مواعيد العمل واللقاءات نهاية الأسبوع، حيث من المقرر أن يزور طاجيكستان وتركمانستان ويلتقي الرئيس الإندونيسي، وذلك في إطار مشاركته بأعمال قمة بلدان منطقة بحر قزوين 29 الشهر الجاري، على حين حصدت القوات الروسية أهدافاً أوكرانية ثمينة خلال عمليتها الخاصة هناك، إذ دمرت عدة مراكز تدريب للقوات الأوكرانية، وأسقطت مقاتلتين و8 مسيرات أوكرانية، وقتلت أكثر من 720 متطرفاً.
وذكرت قناة «روسيا 1» أن بوتين، سيقوم خلال الأسبوع بزيارة عمل إلى دوشنبه وعشق آباد، وجاء في بيان نشر في صفحة برنامج «موسكو. الكرملين. بوتين» في شبكة الإنترنت: في الأسبوع القادم سيتوجه بوتين إلى دوشنبه لإجراء مفاوضات كبيرة مع الرئيس الطاجيكستاني إمام علي رحمن.
ومن المتوقع أن يجري بوتين وإمام علي رحمن محادثات وعشاء عمل، وبعد ذلك فوراً سيتوجه بوتين إلى تركمانستان للمشاركة في أعمال قمة بلدان منطقة بحر قزوين، المقررة في 29 الشهر الجاري..
وأضاف البيان: «بعد العودة من الجولة إلى آسيا الوسطى سيلتقي بوتين الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو».
وتضم خماسية بلدان منطقة بحر قزوين، روسيا وأذربيجان وكازاخستان وإيران وتركمانستان.
في غضون ذلك قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أمس، إن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يزود الرئيس بوتين بشكل يومي بتقارير حول سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
ونقلت وكالة « نوفوستي» عن بيسكوف قوله في معرض رده على سؤال صحفي حول ما إذا كان شويغو رفع تقريراً حول نتائج زيارته التفقدية لسير عمل مجموعة القوات الروسية المشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، «إن وزير الدفاع يقدم بشكل يومي تقارير إلى الرئيس الروسي».
وأفادت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق أمس الأحد، بأن شويغو تفقد مجموعة القوات الروسية المشاركة في العملية الخاصة في أوكرانيا، واستمع إلى تقارير من القادة، كما قلد الجنود الذين تفانوا وأظهروا بطولة أثناء أدائهم لمهامهم في دونباس ميداليات.
وعلى خط مواز أعلنت الدفاع الروسية، أمس، عن توجيه ضربات واسعة النطاق على 3 مراكز تدريب للتشكيلات المسلحة الأوكرانية أدت إلى تدميرها، ونقلت وكالة «تاس» عن المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف إن «الأسلحة العالية الدقة للقوات الجوية الروسية وصواريخ كاليبر وجهت ضربات مكثفة على مركز التدريب رقم 169 للقوات البرية الأوكرانية بالقرب من مستوطنة ديسنا بمنطقة تشيرنغوفسكوي».
وأضاف إن مركز التدريب 184 للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من قرية ستاريتشي بمنطقة لفوف، ومركز التدريب 199 لقوات الهجوم الجوي الواقع في تيريفكا بمنطقة جيتومير قد تضررا أيضاً.
وتابع إن اللواء الجوي 46 فقد قدرته القتالية بالكامل، كما فقدت ألوية المشاة الآلية 65 و66 قدرتها القتالية أيضاً، لافتاً إلى أن خطة نقل هذه التشكيلات إلى ساحات القتال قد تعطلت.
كما أعلنت الوزارة في بيان لها أمس أنه تم إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين واحدة من طراز «سو 25» والثانية «ميغ 29» وتدمير 8 مسيرات أوكرانية وتصفية أكثر من 720 متطرفاً وتدمير مراكز تدريب للقوات الأوكرانية.
وأوضحت أن الجانب الأوكراني قام مرة أخرى بمحاولة فاشلة لشن غارات جوية وضربات صاروخية على جزيرة «زمييني»، كما تم تصفية أكثر من 720 متطرفاً أوكرانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة بضربات جوية وصاروخية ومدفعية، إضافة إلى تدمير لواءين مشاة آليين ولواء متنقل من الاحتياطيات الإستراتيجية للقوات المسلحة الأوكرانية عبر ضربات صاروخية روسية وصواريخ «كاليبر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن