ثقافة وفن

«قرار وزير».. جملة من الخطوط الاجتماعية والكوميدية … طارق سواح لـ«الوطن»: إن العمل مختلف كلياً وفكرته جديدة تماماً

| مايا سلامي

يتابع المخرج طارق سواح تصوير مسلسله الجديد «قرار وزير» في دمشق وهو من تأليفه وبطولة جرجس جبارة وعبير شمس الدين وحسين عباس وسوسن ميخائيل وريم زين وجمال العلي وغسان العزب وعهد ديب ومحمد قنوع.

وتتمحور أحداث العمل حول الوزير «هيثم» والقرارات المفصلية التي يتخذها لتخلق جملة من الخطوط الاجتماعية والكوميدية تقدم في قالب بسيط على مدار ثلاثين حلقة.

مختلف كلياً

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن المخرج سواح أن فكرة العمل تتمحور حول وزير يؤدي دوره الفنان جرجس جبارة ويتخذ عدة قرارات بدءاً من الحلقة الأولى وحتى نهاية العمل تخلق الكثير من التغييرات الجذرية التي تؤثر في حياته بشكل عام وعلى مختلف الصعد العائلية والمهنية، وتسبب أيضاً عدداً من المشكلات نتطرق إلى حلها خلال العمل.

وعن إمكانية تشابه العمل مع مسلسل «يوميات مدير عام» أوضح أنه بعيد كل البعد عن هذا العمل وقصص التنكر التي تضمنها ومنذ حلقاته الأولى ستحمل جملة من المفاجآت التي يشعر من خلالها المشاهد بأن العمل مختلف كلياً وفكرته جديدة تماماً.

وأشار إلى أن العمل لا يصنف ضمن الأعمال الكوميدية تماماً فهو له علاقة بقضايا اجتماعية تتخللها الكوميديا الخفيفة التي تتطلبها بعض المواقف.

وحول عودة ثنائية جرجس جبارة وحسين عباس التي سبق أن خطفت الأضواء في مسلسل «ضيعة ضايعة»، قال: «هذه التوليفة جميلة لأنها تجمع بين شخصين بينهما كيمياء وتفاهم حتى في الحياة الواقعية، وسبق أن شكلا ثنائياً رائعاً رسخ في أذهان المشاهدين حتى يومنا هذا، فأحببت هنا أن أعيد هذا الثنائي إلى الواجهة مجدداً ولكن بشكل مختلف عما قدماه سابقاً».

ما بعد الاستقالة

وكشف الفنان جرجس جبارة أنه يجسد شخصية «الوزير هيثم» الذي يتخذ ببداية العمل قراره بتقديم الاستقالة فيعود كأي شخص عادي يعيش حياته الطبيعية ثم يبدأ مشروعه وينطلق لكشف ما أخفي وراء قراره المصيري بالتخلي عن هذا المنصب.

وأشار إلى أن العمل سيقدم ضمن إطار اجتماعي تتخلله بعض المواقف الطريفة وكوميديا الموقف على مدى ثلاثين حلقة ضمن قصة ظريفة، معرباً عن تمنياته بأن يكون هذا العمل لطيفاً ومحبباً بالنسبة للمشاهد السوري والعربي.

صديق العائلة

وأوضح الفنان حسين عباس أنه يؤدي دور «المحامي ماجد» وهو صديق قديم ومقرب جداً من الوزير هيثم الذي يقف معه بكل المراحل ويدعمه بعد تقديم استقالته، حتى إنه صديق للعائلة كلها ويتدخل في حل المشكلات التي تصادف الوزير مع زوجته وأولاده ليكون فرداً من أفرادها.

وعن عودة ثنائيته مع الفنان جبارة قال: «سعيد جداً بالشراكة معه، وما لفت نظري إلى هذا الدور هو شراكتي معه، فهي مهمة جداً بالنسبة لي والناس ستقول «حسان وأبو نادر» مجدداً إلا أن نوع الكوميديا الذي شاهدناه في مسلسل «ضيعة ضايعة» مختلف تماماً، فهناك حالة افتراضية فيها القليل من المبالغة بالمعنى الإيجابي طبعاً، وهنا الأمور ستكون أكثر سلاسة نقدم فيها كوميديا خفيفة أو ما يعرف بكوميديا الموقف».

صداقة قوية

وأكد الفنان غسان العزب أنه يجسد شخصية «زكوان» صديق المحامي «ماجد» الذي يأتي لمساعدته في حل المشكلة التي يقع فيها الوزير.

وأوضح أن ما جذبه إلى هذا العمل هو صداقته القوية مع المخرج خاصة أنه كان لهما تعاون قديم في السابق، مضيفاً: عندما قرأت النص وجدت منفذاً لأحوّل هذه الشخصية في الجانب الكوميدي رغم صغر دورها من خلال طريقة الأداء والشكل العام الذي اعتمدته، وأتمنى أن تنال هذه الشخصية إعجاب واستحسان الجماهير».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن