عربي ودولي

ميقاتي سيشكل حكومة تستطيع أن تقوم بواجبها وتستكمل ما بدأته الحكومة السابقة … عون: على ​القضاء​ أن يستحقّ استقلاله لا أن يستجديه وعليه المساءلة حيث يلزم

| وكالات

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الثلاثاء إنّ على ​القضاء​ أن يستحقّ استقلاله لا أن يستجديه، وعليه المساءلة حيث يلزم، على حين أكد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي في ختام الاستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب أنه سيشكل حكومة تستطيع أن تقوم بواجبها وتستكمل ما بدأته الحكومة السابقة.
ونقل موقع «النشرة» اللبناني عن عون قوله أمس: «إنّني أقسمت وحيداً يمين الإخلاص لدستور الأمّة اللّبنانيّة وقوانينها، ومن أركان نظامنا الدّستوري الفصل بين السّلطات وتوازنها وتعاونها، وليس هيمنة سلطة على سلطة».
وشدّد، في تصريح على مواقع التّواصل الاجتماعي، على أن «على ​القضاء​ أن يستحقّ استقلاله لا أن يستجديه، وعليه المساءلة حيث يلزم، لا أن يتقاذف مسؤوليّة الادّعاء ارتهاناً لسلطة أخرى أو استنكافاً».
من جهة ثانية نقل موقع قناة «المنار» عن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي قوله في ختام الاستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب: «تابعتم معنا (أول من أمس وأمس) الاستشارات النيابية، وقد استمعت إلى سعادة النواب واستأنست بآرائهم وسنأخذ بقسم كبير من الحديث الذي قيل، والأهم أننا جميعاً نعرف الوضع السائد في البلد، ونعرف أن النصائح والآراء التي أعطيت خلال المناقشات تصب في المصلحة الوطنية، ولو من زوايا مختلفة».
وتابع: «في النهاية المصلحة الوطنية ستتغلب على كل شيء، وسنشكل بإذن اللـه حكومة تستطيع أن تقوم بواجبها، وتستكمل ما بدأته حكومتنا الماضية، وخاصة مع صندوق النقد الدولي وفيما يتعلق بخطة الكهرباء وملف ترسيم الحدود البحرية، هذا كان مجمل المناقشات وإن شاء اللـه ترى الأمور النور بطريقة سليمة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن