شؤون محلية

الجامعة الافتراضية تنضم إلى منظومة الدفع الإلكتروني … عجمي لـ«الوطن»: دفع الرسوم والأقساط عبر الخليوي وتبسيط إجراءات الطلاب .. 14 ألف طالب تقدموا للافتراضية يقبل منهم 5 آلاف فقط

| فادي بك الشريف

كشف رئيس الجامعة الافتراضية السورية خليل عجمي في حديث خاص لـ«الوطن» انضمامها بشكل فعلي إلى منظومة الدفع الإلكتروني، مؤكداً أن الاتفاق الموقع بربط الجامعة مع شركة (مدفوعات) أبصر النور ليصبح بإمكان الطلاب التسجيل في أي من المصارف المرتبطة مع الشركة ما يسهل على الطلاب عملية التسجيل فيما يخص الرسوم والأقساط.

وبين عجمي أن هذا الأمر يبسط حركة الطلاب واضطرارهم الذهاب إلى المصارف للدفع بشكل نقدي، كما يجعل من العمليات الحسابية والمالية للجامعة بشكل مؤتمت بالكامل، منوهاً بأن منظومة الجامعة تتحول إلى رقمية بالكامل ما يبسط من الإجراءات ويخفف الضغط عن البنوك.

وأوضح رئيس الجامعة أن هذا الإجراء يهم جميع طلاب الجامعة، مبيناً إنجاز كل الإجراءات والتجهيزات اللازمة لتفعيل الدفع عن طريق الشركة ليصار إلى الدفع بشكل مرن عن طريق حساب مصرفي أو أحد أقرباء ومعارف الطالب، مضيفاً: في حال عدم وجود حساب يستمر الطالب في الدفع عن طريق عدد من المصارف الحكومية منها العقاري والتجاري أو عن طريق مؤسسة البريد.

وأضاف: الأمر ليس إلزامياً لكن هناك توجهاً قادماً إلى التوسع بشكل تدريجي، علماً أن الربط حالياً مع عدد من المصارف التي تم ربطها مع شركة «مدفوعات»، إضافة إلى بحث إمكانية الربط مستقبلاً مع التجاري السوري عن طريق شركة «فاتورة» لإمكانية الربط معها ما ينعكس إيجاباً على الطلاب والجامعة على حد سواء.

واعتبر أن موضوع الأتمتة ينظر له كعامل من العوامل التي تسهم في تحسين تصنيف الجامعة، لكن ليس وحده هو الأساس وهناك عدة معايير وخطوات وآليات عمل مفترض اتباعهاً لتحسين التصنيف، علماً أن «الافتراضية» عبارة عن جامعة للتعلم مدى الحياة، وهناك خطوات لتبسيط الإجراءات على الطلبة على صعيد إنجاز الوثائق والمصدقات.

وبموجب الآلية الجديدة أصبح بإمكان طلاب الجامعة الافتراضية تسديد الأقساط وكل الرسوم الطلابية (القسط الدراسي، الرسم السنوي، رسم التسجيل، رسم الامتحان، رسم المفاضلة رسم طلبات الاعتراض وغيرها…) باستخدام خدمة الموبايل البنكي وعبر الشركة السورية للمدفوعات وفق اتباع عدة خطوات سهلة.

وفي السياق، أعلنت الجامعة الافتراضية السورية البرنامج الامتحاني لبرامج المعاهد التقانية والإجازات الجامعية ضمن المراكز الداخلية والخارجية على أن تبدأ الامتحانات ضمن المراكز الداخلية والخارجية خلال 19 الشهر القادم.

وبين عجمي أن عدد الطلاب المسجلين على قيود الافتراضية يقدر بـ40 ألف طالب وطالبة، بين 15 إلى 20 ألفاً منهم يتقدمون للامتحانات كل فصل دراسي، علماً أن مرحلة الإجازة في الجامعة تضم 8 برامج (3 منها في المعلوماتية والاتصالات، إضافة إلى الحقوق والإعلام والسياحة والاقتصاد وإدارة الأعمال، مع وجود برنامجين في المعاهد التقانية يشملان معهد إدارة الأعمال ومعهد الحاسوب)، مع التأكيد على وجود 8 برنامج ماجستير في اختصاصات (إدارة الأعمال – إدارة الجودة – المعلوماتية الحيوية – إدارة التقانة – ونظم المعلومات الهندسية والقانون الدولي الإنساني وإدارة الموارد الطبيعية).

وعن نتائج مفاضلة الجامعة الماضية، كشف عجمي أنه من المقرر صدورها خلال 15 يوماً، مبيناً أن عدد المتقدمين إليها قدر بـ14 ألف طالب وطالبة يقبل منهم بحدود 5 آلاف طالب وطالبة بين مرحلة الإجازة والدراسات العليا، لاسيما أن هناك معايير للتقدم للماجستير في الجامعة الافتراضية تشمل تحقيق تجاوز امتحان اللغة الإنكليزية بمعدل 60 بالمئة فما فوق، وامتحان لتحديد المستوى يدخل كإضافة لمعدل الطالب، ليصار إلى اختيار العلامات الأعلى.

وبين عجمي أن المفاضلة القادمة تعلن نهاية الشهر التاسع والمتوقع أن يتقدم إليها عدداً أكبر من الطلاب، منوهاً إلى عمل الجامعة على توسيع البنى التحتية للجامعة ومراكز النفاذ الامتحانية لاستيعاب أعداد أكبر، علماً أنه في سورية 14 مركز نفاذ داخلي، والعدد نفسه في عدد من الدول العربية والأجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن