عربي ودولي

رؤساء خماسية دول بحر قزوين يتفقون على استخدامه للأهداف السلمية … بوتين: يتعين زيادة التعاون في الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ .. رئيسي: مستعدون للتعاون على أساس الاحترام والمنفعة المتبادلة

| وكالات

اتفق رؤساء دول بحر قزوين، خلال قمتهم السادسة المنعقدة في العاصمة التركمانية عشق آباد، أمس الأربعاء، على استخدام بحر قزوين في الأغراض السلمية وتوفير الأمن في المنطقة.
وحسب وكالة «روسيا اليوم» وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته أمام القمة بأنها مهمة للمنطقة بأسرها، مشيراً إلى أن هذا كان أول اجتماع مباشر تقريباً بعد وباء كورونا، قائلاً: إن قمة دول بحر قزوين حدث مهم جداً لدولنا والمنطقة بأسرها، وأنا متأكد من أنها ستكون مفيدة».
وأكد بوتين أن تعميق الشراكات بين الدول الخمس يتضمن قطاعات السياسة والأمن، كما يتعين على مناطق بحر قزوين الخمس زيادة التعاون في الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ الطبيعية، وغيرها من الطوارئ من صنع الإنسان.
كما اقترح بوتين دعوة الدول المشاركة في اتفاقية طهران التي تهدف إلى حماية بحر قزوين إلى المؤتمر، وكان من بين مقترحات بوتين إقامة مهرجان بحر قزوين السينمائي.
وبدوره قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في كلمته أمس: إن التعاون بين الدول المطلة على بحر قزوين أصبح ذا أهمية متزايدة، خاصة في ظل التطورات الدولية، وهذا التفاعل لن يؤدي فقط إلى الازدهار الاقتصادي وزيادة رفاهية دولنا، ولكن أيضاً إلى تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين، وإن حل قضايا بحر قزوين يتم من خلال بلدان هذا الحوض فحسب.
وحسب وكالة «فارس» رحب رئيسي بالمبادرات التي قدمها رؤساء الدول المطلة على بحر قزوين لتطوير التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، قائلاً: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر بحر قزوين أنه بحر سلام وصداقة، وعامل ترابط وتقارب بين شعوب المنطقة، وتعلن استعدادها للتعاون الشامل على أساس الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة.
وحسب وكالة «سبوتنيك» جاء في بيان القمة: أكد الرؤساء مجدداً أن أنشطة الدول المشاطئة المطلة على بحر قزوين ستتم على أساس مبادئ تقتضي استخدام بحر قزوين للأغراض السلمية، وتحويله إلى منطقة سلام وحسن جوار وصداقة وتعاون، وحل جميع القضايا المتعلقة به بالطرق السلمية.
كما تم التوصل إلى اتفاق بشأن احترام السيادة، وسلامة الأراضي، والاستقلال، والمساواة في السيادة بين الدول، وعدم استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة، والاحترام المتبادل، والتعاون، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهم بعضاً، وكذلك بشأن ضمان الأمن والاستقرار في منطقة بحر قزوين.
وانطلقت أعمال قمة الدول المطلة على بحر قزوين بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي وصل إلى العاصمة التركمانستانية في وقت سابق أمس، إضافة إلى الرئيس الروسي يشارك في قمة دول بحر قزوين في دورتها السادسة، كل من الرئيس التركمانستاني سردار بيردي، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن