شؤون محلية

«الوطن» تتابع رصد تصحيح أوراق الامتحانات العامة … دمشق أنهت وحمص اليوم وحلب لا موعد محدداً وحماة واللاذقية بقي جزء بسيط من الكيمياء

| محمود الصالح

كشف مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي عن إنجاز أكثر من 80 بالمئة من عمليات تصحيح أوراق الثانوية العامة بجميع فروعها.

وأضاف فاتي في تصريح خاص لــ«الوطن» أنه على التوازي يتم إدخال نتائج عمليات التصحيح إلى برنامج تنتيج الامتحانات في مركز الحاسب المركزي في وزارة التربية، بحيث يتم إدخال علامات كل مادة فور الانتهاء من تصحيحها إلى الحاسب بعد إجراء التدقيق في كل ورقة إجابة، والتأكد من وصول الطالب إلى ما يستحق من علامات بناء على ما كتبه في ورقة الإجابة وفق سلم التصحيح.

وبين فاتي أنه يمكن أن تصدر نتائج امتحانات الثانوية العامة بكافة فروعها للدورة الأولى قبل عيد الأضحى فيما لو استمرت عمليات التصحيح والتنتيج وفق هذه الوتيرة، موضحاً أن الأولوية ليس للإسراع في إصدار النتائج وإنما لحصول كل طالب على حقه ومراعاة مصلحة الطلاب هي أولوية لدى جميع العاملين في العملية الامتحانية.

وكانت قد استمرت عمليات تصحيح أوراق امتحان الشهادتين الثانوية والإعدادية في جميع المحافظات للدورة الامتحانية الأولى والتي انتهت عمليات تقديم الامتحانات فيها يوم الثلاثاء الماضي.

«الوطن» رصدت عمليات التصحيح في عدد من المحافظات، والمراحل التي وصلت إليها ونسب إنجاز عمليات التصحيح. في محافظة دمشق مدير التربية سليمان يونس بين أن عمليات تصحيح أوراق الشهادة الثانوية بكل فروعها قد انتهت وعمليات تصحيح أوراق الشهادة الإعدادية مستمرة ولا يمكن تحديد موعد لنهاية عمليات التصحيح لأن لجان التصحيح يجب أن تأخذ وقتها في التدقيق بما فيه مصلحة الطالب، إضافة إلى أن جميع مراكز التصحيح مستمرة في عملها أيام الجمعة والسبت بغية الانتهاء من عمليات التصحيح في أقرب وقت ممكن من دون الاستعجال في ذلك بغية المحافظة على مصلحة الطلاب.

وفي حلب أكد مدير التربية مصطفى عبد الغني قرب انتهاء عمليات تصحيح أوراق امتحانات الشهادة الثانوية، وفضل عدم إعطاء موعد لانتهاء عمليات التصحيح للفرعين العلمي والأدبي، وطلب عبد الغني أن يكون التصريح بموعد انتهاء التصحيح ونسب عمليات التصحيح صادراً بشكل مركزي.

وأوضح عبد الغني أن عمليات التصحيح في جميع المراكز في محافظة حلب راعت بالدرجة الأولى مصلحة الطلاب بحيث يتم التدقيق في كل أجزاء الإجابة، مع الالتزام بسلم التصحيح المقرر من وزارة التربية لكل مادة.

في حماة أكد مدير التربية يحيى منجد أن عمليات تصحيح أوراق الشهادتين مستمرة، وتم الانتهاء بشكل كامل من تصحيح أوراق امتحانات الدورة الأولى باستثناء مادة الكيمياء والتي بلغت نسبة التصحيح فيها حتى أمس 90 بالمئة. وأوضح المنجد أن عدد المتقدمين للشهادة الثانوية بفروعها من أبناء محافظة حماة وصل إلى حدود 20 ألف طالب وطالبة، على حين كان عدد طلاب الشهادة الإعدادية نحو 32 ألف طالب وطالبة.

وفي محافظة اللاذقية أكد مدير التربية عمران أبو خليل أن عمليات تصحيح أوراق الامتحانات للشهادة الثانوية انتهت بشكل كامل باستثناء مادة الكيمياء حيث تم إنجاز تصحيح 60 بالمئة من الأوراق لهذه المادة وباقي 40 بالمئة وما زالت عمليات التصحيح مستمرة لإنجاز كامل الأوراق في أسرع وقت ممكن.

في محافظة الرقة بين مدير التربية فراس العلو أنه لا توجد عمليات تصحيح للشهادة الثانوية في المحافظة، حيث يتم تصحيح أوراق محافظة الرقة في محافظة أخرى، ولكن هناك 11328 طالباً تقدموا للشهادة الإعدادية من أبناء الرقة يتم تصحيحها في الريف المحرر وانتهت عمليات تصحيح جميع المواد باستثناء مادتي الرياضيات واللغة العربية، حيث بلغت نسبة التصحيح فيهما 75 بالمئة، ومن المتوقع الانتهاء من هاتين المادتين خلال الأيام القليلة القادمة.

في محافظة دير الزور أكد مدير التربية جاسم الفريح أن عمليات تصحيح أوراق الشهادة الإعدادية ستنتهي خلال هذا الأسبوع حيث يوجد 13227 طالباً من أبناء دير الزور تجري عمليات تصحيح أوراقهم في دير الزور، ولا يوجد في المحافظة تصحيح للشهادة الثانوية، حيث تجري عمليات التصحيح في محافظة أخرى.

وفي إدلب ذكر مدير التربية نادر عبدو أن عمليات تصحيح أوراق الشهادة الإعدادية مستمرة وتم الانتهاء من تصحيح مادتي الاجتماعيات واللغة وأرسلت إلى مراكز التنتيج وتستمر عمليات تصحيح باقي المواد لحوالي 475 طالباً هم مجموع من تقدموا لامتحان الشهادة الإعدادية من أبناء محافظة إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن