شؤون محلية

تحسّن في توريدات الغاز إلى القنيطرة … صقر: زيادة حصة المازوت الصناعي بنسبة 40 بالمئة

| القنيطرة - خالد خالد

بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات فرج صقر تحسن واقع الغاز في محافظة القنيطرة بعد زيادة الكميات الواردة من الغاز السائل إلى وحدة التعبئة بالكوم، منوهاً بأن وحدة التعبئة كان يصلها صهريجان أسبوعياً واليوم وصل العدد إلى 3 صهاريج بشكل فعلي ولكن الرابع بشروط.

وأشار صقر إلى الصهريج الرابع والمشروط بقبول عدد من المعتمدين من ريف دمشق الغربي نظراً لقربهم من وحدة تعبئة الكوم وبعد المسافة عن عدرا التي تعاني من ضغط كبير بعدد المعتمدين. ولفت إلى أن لجنة المحروقات الفرعية كلفت لجنة خاصة إعداد دراسة حول عدد المعتمدين والمتقدمين لتزويدهم بمادة الغاز من وحدة تعبئة القنيطرة (على الأرجح قبولهم جميعاً).

وأوضح عضو المكتب أن المحافظة وافقت على زيادة حصة المازوت الصناعي بنسبة 40 بالمئة وما يعادل نحو 70 ألف ليتر وأي جهة تتعامل بالمازوت الصناعي لن يُسمح لها باستجرار المادة من أي محطة على أرض المحافظة.

وبين أن قرار لجنة المحروقات هو بتزويد الوحدات الإدارية على أرض محافظة ريف دمشق ومشفى أباظة بالطلبات المباشرة من محروقات دمشق.

ولفت صقر إلى أن التوزع الجغرافي للمحطات والمراكز على أرض المحافظة أصبح كافياً حالياً ولذلك قررت اللجنة عدم السماح بإحداث أي محطة إلا بعد الحصول على موافقة لجنة المحروقات، وكذلك إعادة الكشف على كل المحطات للتأكد من توافر الشروط الفنية والإجراءات الاحتياطية، وفي حال عدم تقيد أي محطة بتلك الشروط الواجب توافرها وخاصة موضوع التعبئة سيتم حرمانها من مادة المحروقات.

ولفت عضو المكتب إلى أن لجنة المحروقات الفرعية بحثت وبشكل مستفيض واقع المحروقات في المحافظة وآلية توزيع المادة على كل القطاعات حسب التعليمات والمخصصات المحددة حيث تم إقرار جدول توزيع المحروقات على محطات الوقود خلال شهر تموز بشكل يغطي كل المناطق على أرض المحافظة وفي التجمعات، وبلغ عدد الطلبات الواردة يومياً إلى أرض المحافظة 2.5 طلب مازوت وطلبين من البنزين يومياً وفي تجمعات ريف دمشق 1.5مازوت وطلب واحد بنزين (الطلب 22- 24 ألف ليتر).

كما وافقت اللجنة على استكمال توزيع مازوت التدفئة للعوائل التي لم تحصل على الدفعة الثانية على أرض المحافظة وبواقع طلبين ( 48 ألف ليتر) وتخصيص الدوائر الرسمية بطلبات المازوت لزوم العمل كمديرية الزراعة وفرع التطوير بطلبين ( 48 ألف ليتر) لزوم تنفيذ خطة استصلاح الأراضي المحجرة وطلب لمديرية الخدمات لزوم المجبل الإسفلتي بعد المباشرة بأعمال مشاريع الطرق الزراعية والمحلية والتي ستنفذها المديرية عن طريق الأمانة، وأخيراً الموافقة من لجنة المحروقات على تحويل ثلاثة مراكز إلى محطات على أرض المحافظة.

وأعتبر صقر أن اهتمام لجنة المحروقات وتركيزها على دعم القطاع الزراعي والأولوية للزراعات الصيفية وكذلك تزويد الأشجار بمادة المازوت وفق بيانات دقيقة ومعدة من مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين، حيث تم تخصيص 3 ليترات لكل دونم مزروع بالصيفي، وليترين للأشجار المثمرة، مشدداً على اللجان المشكلة وعناصر حماية المستهلك بضرورة متابعة واقع المحروقات وضبط عمليات تفريغها وتوزيعها وتكثيف الجولات التموينية وضرورة قيام المعنيين بالمتابعة اليومية وضبط المادة وعدم الهدر.

وأشار صقر إلى توزيع نحو 35 ألف ليتر من المازوت الزراعي على الجمعيات لعمليات حصاد محصول القمح والدرّاسات خلال شهر أيار الماضي، وذلك بموجب قرار اللجنة توزيع /3/ليترات لكل دونم قمح مروٍ وليترين لكل دونم قمح بعل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن