شؤون محلية

3 مستثمرين للأمبيرات بحماة برخصة من مجلس المدينة فما رأي الكهرباء؟! … تجار: على علاتها أفضل من انقطاع الكهرباء المقيت.. مجلس المدينة: 8 ساعات باليوم و420 ليرة أجرة الأمبير الساعي

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّن العديد من التجار في سوق ابن رشد لـ«الوطن»، أن الاشتراك بالأمبيرات حل جزءاً من مشكلة التقنين الطويل للتيار الكهربائي. وأوضحوا أن الأمبيرات على علاتها أفضل بكثير من انقطاع الكهرباء المقيت، ومن الظلام الدامس. ولفتوا إلى أنه صار بإمكانهم فتح محالهم طوال الوقت الذي يتم فيه تزويدهم بكهرباء الأمبيرات، وتشغيل الإنارة والمكيفات.

وذكر آخرون أن السعر ليس مهماً مادامت الكهرباء متوافرة لمدة 8 ساعات وعلى فترتين صباحية ومسائية. وبيَّن تجار وباعة آخرون في أسواق حماة الأخرى، أنهم سيشتركون بالأمبيرات فور تزويد أسواقهم بها. وأوضح بعضهم أنهم مددوا الكابلات ولكنهم بانتظار بدء المستثمرين بتنفيذ مشاريعهم.

وقد أبدى تجار آخرون معارضتهم لهذه الأمبيرات لكونها بديلة من كهرباء الدولة أولاً، ولأنها مكلفة مادياً ثانياً، ورأى بعضهم أن كلفة الأمبيرات سيحصلها التجار الذين اشتركوا بها من «رقبة» المواطن. فهم سيضيفون أجرتها العالية على السلع والمواد التي يبيعونها، وبالتأكيد لن يتحملوها بل سيحملونها للمواطن.

ومن جانبه، بيَّن عضو المكتب التنفيذي بمجلس مدينة حماة المشرف على مشروع الأمبيرات رضوان جمية لـ«الوطن»، أن الأمبيرات أصبحت واقعاً في حماة، فقد تقدم مجموعة من المستثمرين للاستثمار في هذا المجال وتزويد الأسواق بالأمبيرات، وقد رسا المشروع على 3 مستثمرين.

وأوضح أن المستثمر الأول وضع عدة مولدات في سوق ابن رشد وبدأ التشغيل التجريبي لمدة أسبوع وبالمجان للمحال التي اشتركت لديه.

ولفت جمية إلى أن فكرة الأمبيرات جاءت من توجيهات المحافظة، بضرورة أن تفتح أسواق حماة بساعة متأخرة من الليل وليكن حتى الساعة 8 بدلاً من إغلاقها حالياً ومنذ سنوات طويلة عند الرابعة أو الخامسة مساءً لعدم وجود الكهرباء.

وذكر جمية أن الفترة التجريبية كانت حتى يقتنع أصحاب المحال بالفكرة، وقد تم الاتفاق بين التجار والمستثمر على تزويدهم بالكهرباء من الساعة العاشرة صباحاً لمدة ساعتين صباحاً و6 ساعات مساءً، أو ساعة واحدة صباحاً و7 مساءً. وفيما يتعلق بسعر الأمبير الساعي، بيَّن جمية أن الواحد أمبير بـ25 ألف ليرة أسبوعياً.

وكشف أن سعر الأمبير بالساعة كان محدداً من قبل اللجنة المشكلة في المحافظة بتاريخ 17/5/ 2022 بنحو 280 ليرة، وذلك قبل ارتفاع لتر المازوت، وقد تقدم المستثمرون بكتاب للجهات المعنية لرفع سعر الأمبير بالنسبة التي ارتفع فيها لتر المازوت بسعر التكلفة، ليصبح سعر الأمبير 420 ليرة بالساعة.

ولفت جمية إلى أن المستثمر سيظل ملتزماً بسعره هذا ولو ارتفع سعر ليتر المازوت مجدداً، وسيخفضه في حال انخفض سعر الليتر. وأشار إلى أنه بناء على توجيهات المحافظ شخصياً، سيتم تزويد أي دائرة من دوائر الدولة أو أي مسجد أو أي مدرسة بالأمبيرات مجاناً في أي منطقة فيها مولدات للمستثمرين.

وأكد أن مولدة سوق ابن رشد، تزود المصرف التجاري السوري الفرع رقم 3 بالكهرباء مجاناً طوال فترة تشغيلها، وكذلك بالنسبة لمدرسة السيدة عائشة وجامع السلطان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن