عربي ودولي

ضمت 41 عضواً بينهم 20 امرأة وأضيفت إليها حقائب جديدة كالنقل والإسكان والاقتصاد الاجتماعي … «الإليزيه» يعلن التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومة بورن

| وكالات

أعلن «الإليزيه» أمس الإثنين التشكيلة الوزارية الجديدة للحكومة الفرنسية، حيث ضمت 41 وزيراً ومسؤولاً وزارياً.
وقالت وكالة «أ ف ب»: كانت التشكيلة الوزارية مرتقبة جداً وتم الكشف عنها قبل يومين من عرض رئيسة الوزراء إليزابيث بورن برنامج حكومتها أمام البرلمان.
وكما كان متوقعاً أضفى التعديل الحكومي صفة رسمية على خروج ثلاث وزيرات أو سكرتيرات دولة هُزمن خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة نهاية حزيران الماضي، وهن وزيرات التحول البيئي أميلي دو موشالان، والصحة بريجيت بورغينيون، والبحار جوستين بينين، حيث حل مكان الأخيرة في الحكومة إيرفيه بيرفيل وهو نائب من أصل رواندي ينتمي إلى الحزب الرئاسي الجمهورية إلى الأمام.
وعين جان فرنسوا كارينكو لتولي حقيبة مقاطعات ما وراء البحار مكان يائيل برونبيفيه التي اختيرت رئيسة للجمعية الوطنية الأسبوع الماضي وهي أول امرأة تنتخب لهذا المنصب في فرنسا.
وأشارت الوكالة إلى أنه وفي قرار غير متوقع، انتقل الوزير المنتدب المكلف الشؤون الأوروبية كليمان بون إلى وزارة النقل لتحل مكانه خبيرة الاقتصاد لورانس بون التي كانت تشغل منصب مساعدة الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في الميدان الاقتصادي.
وستبقى الناطقة باسم الحكومة أوليفيا غريغوار في الحكومة لكن سيحل مكانها وزير العلاقات مع البرلمان أوليفيه فيران الذي سيتولى حقيبته وزير الثقافة السابق فرانك ريستير، وخرج وزير التضامن والمعوقين داميان آباد من التشكيلة الحكومية، الذي خضع لتحقيق بتهمة محاولة اعتداء جنسي، وتم إغلاق تقرير وشكوى بالاغتصاب من دون اتخاذ مزيد من الإجراءات.
أما سكرتيرة الدولة لشؤون التنمية خريسولا زاخاروبولو التي تطولها شكويان بتهمة الاغتصاب في إطار عملها كطبيبة نسائية، فقد احتفظت بمنصبها.
وباتت حكومة إليزابيث بورن التي كانت مؤلفة من 17 وزيراً وستة وزراء منتدبين وأربعة في منصب سكرتير دولة، تضم 41 عضواً بينهم 20 امرأة، وقد أضيفت إليها حقائب جديدة مثل النقل والإسكان والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
وكان التعديل الوزاري الذي أعلنه قصر الإليزيه متوقعاً بعد انتخابات حزيران التي فقد فيها تحالف تيار الوسط بزعامة ماكرون سيطرته على البرلمان، ما يعني أنه أصبح يحتاج إلى دعم المعارضة لكل تشريع يُسن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن