الأولى

لقاء مرتقب بين وزيري خارجية الصين وأميركا على هامش قمة العشرين في إندونيسيا … موسكو: الحرب الباردة انتهت.. بكين: اعتبار «الناتو» حلفاً دفاعياً هو «نكتة القرن»

| الوطن- وكالات

على حين وصفت الصين إعلان «الناتو» بأن تحالفه هو حلف دفاعي بأنها نكتة القرن، أكدت روسيا أن الحرب الباردة انتهت مع خروج الاتحاد السوفييتي السابق منها، ولا تريد العودة إليها، وشددت على أن الولايات المتحدة الأميركية تستخدم «الناتو» كأداة لتنفيذ خططها الجيوسياسية.

نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، وفي تصريح لصحيفة «أغرومينت أي فاكت» قال: «لا نريد العودة إلى الحرب الباردة، الناتو يفرضها علينا».

وأشار إلى أن روسيا، على عكس الغرب، لا تتوسع، ولا تقيم قواعدها في مكان ما، ولا تحيط دول الناتو بقواتها، ولا تتفاوض مع كوبا لوضع صواريخها هناك، موضحاً أن الحرب الباردة انتهت بانسحاب الاتحاد السوفييتي منها.

وشدد على أنه لعدد من الأسباب، تحتاج الولايات المتحدة الآن بالفعل إلى هذه المواجهة، وتقوم واشنطن بإعادة إنشائها باستخدام الناتو كأداة لتنفيذ خططها الجيوسياسية.

وقال غروشكو: إن السبب في ذلك هو أن واشنطن تريد الحفاظ على ريادتها في العالم وعالم أحادي القطب، وكذلك تحويل التكاليف الاقتصادية والمالية لهذا على حلفائها، بعد أن حققوا تبعيتهم السياسية والعسكرية.

التصريحات الروسية وازتها تصريحات صينية مماثلة بخصوص النظرة إلى الدور الذي يلعبه الناتو في العالم، وذكّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، بعواقب أعمال حلف الناتو في يوغوسلافيا وأفغانستان والعراق وليبيا.

وفي تعليقه على تصريحات مسؤولي حلف الناتو وخاصة أمينه العام، ينس ستولتنبرغ، بشأن الطابع الدفاعي لنشاط الحلف، كتب تشاو لي جيان في صفحته على «تويتر»: «الناتو تحالف دفاعي؟ إنها نكتة القرن».

وأضاف: القنابل تعد رمزاً رئيسياً لهذا «التحالف الدفاعي».

إلى ذلك يعتزم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، لقاء نظيره الصيني وانغ يي على هامش قمة العشرين في بالي، هذا الأسبوع.

وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان لها أمس، أن بلينكن سيسافر إلى بالي في إندونيسيا خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 11 تموز الجاري، وأضافت: إن «اللقاء النادر بين بلينكن ووزير الخارجية الصيني، الذي سبقه اجتماع سابق بين المسؤولين في شهر تشرين الأول الماضي، سيعقد على هامش قمة مجموعة العشرين​ في جزيرة بالي الإندونيسية، في وقت يستعد الرئيس ​جو بايدن​ لإجراء محادثات مع نظيره الصيني ​شي جين بينغ​».

يأتي ذلك في وقت أجرى فيه نائب رئيس الوزراء الصيني، ليو هي، لقاء عبر الفيديو مع وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، بناءً على طلب الأخيرة، صباح أمس.

وتأتي المحادثة بين الطرفين في وقتٍ تدرس واشنطن رفع الرسوم الجمركية المشددة التي فرضتها على بعض المنتجات الصينية سابقاً، سعياً للسيطرة على التضخم لديها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن