الأولى

ناقشت تمديد إعفاء مستلزمات الإنتاج الدوائي من الرسوم الجمركية … الحكومة تمنح متضرري القطاع الزراعي 2.6 مليار ليرة

| هناء غانم

وافق مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية أمس برئاسة حسين عرنوس على رصد ما يزيد على 2.6 مليار ليرة سورية لمصلحة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية للتعويض على المتضررين في القطاع الزراعي بسبب العاصفة في محافظة اللاذقية مؤخراً على أن تقوم وزارة الزراعة بالإشراف على صرف التعويضات وفق جداول وبيانات دقيقة.

وطلب المجلس من جميع الوزارات الخدمية والمؤسسات والمديريات التابعة لها في قطاعات المخابز والمراكز الصحية والمشافي والإطفاء والشرطة وخدمات المياه والكهرباء والاتصالات استمرار تقديم الخدمات للمواطنين خلال العطلة.

وناقش المجلس مشروع صك تشريعي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 25 لعام 2021 المتضمن إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية البشرية من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعرفة الجمركية النافذ بالمرسوم رقم 377 لعام 2014 وكل الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد.

وأكد عرنوس أهمية الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المطارات والمنافذ الحدودية في مجال النظافة والاستقبال وتبسيط الإجراءات بما يؤمن أفضل الخدمات، وشدد في الوقت نفسه على ضرورة التنسيق المستمر والتكامل بالعمل بين الوزارات والمحافظات لتطوير الواقعين الخدمي والتنموي فيها وتكثيف الجهود لمعالجة كل الصعوبات ومعالجتها.

وأشار رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية رشيد الفيصل إلى أن الدواء الوطني بحاجة إلى حماية واهتمام، معتبراً أن مناقشة مشروع تمديد العمل بأحكام المرسوم 25 والاستمرار بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية البشرية من الرسوم الجمركية خطوة مهمة باعتباره يخفف نوعاً ما من التكاليف والأعباء التي تواجه الصناعة الدوائية.

وأضاف الفيصل: إن الصناعة الدوائية صناعة مثقلة بالهموم والأعباء، والدواء هو الصنف الوحيد الذي لم يطله أي تعديل منذ فترة لجهة الأسعار رغم تغير أسعار الصرف ومع ذلك بقي سعر الدواء على حاله والأسعار «ثابتة» ولا نعلم ما السبب في الوقت الذي ارتفعت فيه كل الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن