رياضة

سبع مشاركات لسلة رجالنا في أمم آسيا أفضلها المركز الرابع 2001 ومنتخبنا في مجموعة قوية بإندونيسيا واللقاء الأول مع إيران

| مهند الحسني

على الرغم من الأزمة التي واجهتها سورية داخلياً على مر السنين الماضية، ظلت روح نسور قاسيون قوية دائمًا، وها هم الآن قد عادوا إلى نسخة أخرى من كأس آسيا لكرة السلة 2022 ستقام في العاصمة الاندونيسية جاكرتا خلال الفترة من 12 حتى 24 الشهر الجاري.

ترتيب منتخبنا الأخير وفقاً التصنيف الدولي للمنتخبات (83)

بعد سلسلة من العروض القوية من تصفيات كأس آسيا، كانت سورية واحداً من أكثر المنتخبات الوطنية صعوداً في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة السلة.

في بداية تصفيات كأس آسيا، كانت سورية في الترتيب (100)، لكن بعد فوزها المفاجئ على إيران في نافذة شباط 2021، قفزت قفزة كبيرة وصلت إلى عشرة مراكز.

الظهور الآسيوي الأول: (1999) الصين

لعبت سورية في كأس آسيا لأول مرة في الصين، حيث كان فريقها الوطني في المجموعة الثالثة جنبًا إلى جنب مع البلد المضيف، وتمكنوا من التأهل إلى الدور الثاني بعد الفوز على ماليزيا.

ووصلت سورية إلى مباراة تحديد المركز السابع، ولم تتمكن من الحفاظ على تقدمها في الشوط الأول أمام لبنان، وخسرت بنتيجة 60-61 ما أدى إلى احتلالها المركز الثامن.

عدد مرات الظهور (مع نسخة 2022)

بعد الظهور لأول مرة في العام 1999، لعبت سورية في نسختين متتاليتين عامي 2001 و2003. وباتت مشاركاتها متقطعة منذ ذلك الحين وعلى مدى العقدين الماضيين وبعد أن تمكن لاعبوها من التأهل إلى كأس آسيا 2022، ستكون هذه المرة الأولى منذ 2003 التي يتمكنون فيها من اللعب في كأس آسيا بشكل متتالٍ سبع مرات مع آخر نسخة 2022.

الظهور الأخير: (2017) لبنان

غابت سورية عن اللعب في كأس آسيا (2013 و2015)، لكنها تمكنت من تحقيق العودة في نسخة 2017 في لبنان. وقدمت مستوى لا بأس به، حيث كادت تتغلب على الأردن في مباراتها الأولى (66-68) وتغلبت أيضاً على الهند 87-78، وخسرت أمام إيران87-63، لتتأهل بعد ذلك إلى الدور الثاني والتقت مع منتخب الصين الصف الثاني وقدمنا عرضاً قوياً وخسرنا بفارق نقطتين (81-79).

أفضل مركز: الرابع الصين (2001)

وقع منتخبنا في المجموعة الرابعة إلى جانب اليابان، الكويت، فبعدما احتل منتخبنا المركز الأول على حساب اليابان، تأهلنا إلى الدور الثاني، وتمكنا من الفوز على قطر والهند، ما وضعها بين الفرق الأربعة الكبار، وفي الدور النصف النهائي خسرنا أمام الصين صاحبة الضيافة( 94-55) وحل منتخبنا في المركز الرابع.

الطريق إلى إندونيسيا

وقع منتخبنا في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات السعودية وقطر وإيران، والتقى في أول لقاءاته مع إيران بطهران وخسر 94-48، وفاز على السعودية بجدة 75-70 بعد التعادل 70-70، وفي النافذة الثانية بقطر خسر أمام قطر 79-72، وفزنا على إيران 77-70، في النافذة الثالثة بالأردن خسرنا أمام السعودية 77-79، وفزنا على قطر 67-56، وتأهلنا للنهائيات الآسيوية بإندونيسيا.

جدول مباريات البطولة

يفتتح منتخبنا لقاءاته في البطولة يوم الأربعاء القادم بلقاء منتخب إيران، وسبق للمنتخبين أن التقيا مراراً والنتائج الجيدة تصب في مصلحة الإيرانيين، ويلتقي يوم الجمعة المقبل منتخب اليابان في لقاء صعب على منتخبنا نظراً للفوارق الفنية التي تصب في مصلحة اليابانيين، ويختتم منتخبنا مبارياته في الدور الأول بلقاء منتخب كازاخستان يوم الأحد بعد القادم.

ويتضمن نظام البطولة أن يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى الدور الربع النهائي، بينما يلعب ثاني مجموعتنا مع ثالث المجموعة الرابعة، وثالث مجموعتنا مع ثاني المجموعة الرابعة التي تضم: (لبنان، الفيليبين، نيوزلندا، الهند) من أجل بلوغ دور الثمانية.

وهذا يعني أن حظوظ منتخبنا بالتأهل للدور الثاني ليست صعبة لأنه بحاجة إلى فوز في مباراة واحدة ليضمن تأهله كمركز ثالث في المجموعة.

نتائجنا في آخر بطولة آسيا في بيروت 2017

أوقعت القرعة منتخبنا في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات إيران، الأردن، الهند، سورية، وتمكن منتخبنا من التأهل للدور الثاني بعد خسارته أمام الأردن 68-66، وأمام إيران 87-63، وفاز على منتخب الهند 87-78، والتقى مع منتخب الصين في الدور الربع النهائي وخسر بصعوبة أمامه بفارق نقطتين 91-89.

البعثة

من المتوقع أن يرأس البعثة رئيس الاتحاد طريف قوطرش، وإياد سباعي مديراً للمنتخب، والإسباني خافيير مدرباً، ويساعده الوطني جورج شكر، وأديب أتاسي إدارياً، ومجد بلال معالجاً، ورامي يوسف منسقاً إعلامياً، واللاعبون هم:

أنطوني بكر، الياس عازرية، نديم عيسى، إسحق عبيد، شريف العش، هاني دريبي، عمر الشيخ علي، عامر الساطي، كمال جنبلاط، أمير جبار، ديفيد هرمز، جورج ناظريان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن