الأخبار البارزةشؤون محلية

مشروع استثماري سوري- روسي لتشييد مجمع سياحي 4 نجوم في اللاذقية … وزير السياحة لـ«الوطن»: تكلفة المشروع تتجاوز 100 مليار ليرة ويمكن للمستثمر المباشرة فوراً

| محمد راكان مصطفى

بهدف تشجيع العلاقات السياحية والاقتصادية السورية-الروسية تم توقيع عقد استثمار موقع جول جمال في محافظة اللاذقية بين مجلس مدينة اللاذقية ممثلة برئيس المجلس خالد زنجرلي وشركة سينار إنت ممثلة بالمدير العام ديمتري أوبارين وذلك بحضور وزير السياحة محمد رامي مرتيني ومعاونيه والملحق الاقتصادي في السفارة الروسية في دمشق غيورغي كوبزار.

ويهدف المشروع الذي صدق عليه وزير السياحة إلى تشييد مجمع سياحي من الدرجة الممتازة /4/ نجوم على مساحة 70 ألف م2 تقريباً، ويتضمن المشروع إقامة فندق وشاليهات وشقق فندقية ومراكز للمعالجة الفيزيائية والصحية وفعاليات ترفيهية متممة بصيغة استثمار bot ومدة استثمار /45/عاماً ومدة تنفيذ /6/ سنوات.

وزير السياحة أكد في تصريحه لـ«الوطن» أن توقيع العقد جاء وفق توجيهات الرئيس الدكتور بشار الأسد بتعزيز العلاقات الإستراتيجية مع الجانب الروسي اقتصادياً وسياحياً واجتماعياً وفي عدة مجالات أخرى لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية والانتصارات المحققة بمساعدة الحلفاء.

وتوقع الوزير مرتيني أن تصل تكلفة المشروع إلى أكثر من 100 مليار ليرة سورية، مشيراً إلى أنه من الممكن المباشرة بالتنفيذ فوراً لكون مخططات المشروع جاهزة، وأنه حاصل على رخصة التأهيل السياحي وترخيص البناء، وأضاف: المشروع ضخم ومن الممكن أن تدخل المرحلة الأولى منه بعد سنتين.

وأشار وزير السياحة إلى أن عائدات الاستثمار كاملة لمجلس مدينة اللاذقية بهدف دعمه والتي حددت بـ11 بالمئة من كامل إيرادات المشروع.

وقال الوزير في تصريح له: اليوم هو يوم جديد للعلاقات السياحية والاقتصادية مع الجانب الروسي حيث تم إنجاز هذا العقد بعد التوافق بين كل الجهات وهو يصب في مصلحة مجلس مدينة اللاذقية وبدعم من الجهات الحكومية السورية ورئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، آملاً أن يكون المشروع كما نطمح من حيث المخططات المقدمة ووفق جدول زمني محدد لما له من قيمة مضافة على صعيد الاستثمارات في محافظة اللاذقية، مشيراً إلى أننا ننظر إلى المزيد من الفرص الاستثمارية والقدوم السياحي الروسي في قادم الأيام.

بدوره قدم مدير عام الشركة ديمتري أوبارين الشكر لوزارة السياحة وفريق العمل فيها على التعاون وكل التسهيلات المقدمة ورعاية المشروع وصولاً إلى مرحلة التعاقد، وقال: إن هذا المشروع سيساهم في زيادة القدوم السياحي الروسي إلى البلد الصديق سورية، آملاً تطوير أفق التعاون وتشجيع السياحة الروسية إلى سورية، معتبراً أن توقيع عقد المشروع هو تطوير للعمل السياحي والمساهمة في إعادة الإعمار في سورية بعد الحرب الجائرة.

حضر التوقيع المديرون المعنيون في وزارة السياحة ومدير سياحة اللاذقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن