شؤون محلية

بدءاً من اليوم.. صرف تعويضات الفلاحين المتضررين من العاصفة في اللاذقية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

تبدأ اليوم الأحد عملية صرف التعويضات للفلاحين المتضررين في اللاذقية بفعل العاصفة التي ضربت المحافظة في الخامس والعشرين من شهر حزيران الماضي، وقد أقرت اللجنة الزراعية الفرعية في اللاذقية آلية وإجراء صرف هذه التعويضات وفق البيانات المعتمدة.

وخلال اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية، أكد محافظ اللاذقية عامر هلال ضرورة توخي الدقة بمنح التعويضات والإسراع في تنفيذها ضمن القرى التي أصابتها العاصفة، ليصار إلى الانتهاء من توزيع التعويضات بالسرعة الممكنة.

وفي تصريح لـ«الوطن»، أكد مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا أن المديرية عبر الوحدات الإرشادية عملت على رصد الأضرار وحصرها وإعداد مذكرة من وزارة الزراعة تم تقديمها إلى رئيس الحكومة في اجتماع رئاسة مجلس الوزراء وتم تبني التقرير بأعداد المزارعين المتضررين وعددهم 9515 مزارعاً وتم إعداد جداول بأنواع الأضرار كافة وتقرر في الجلسة الحكومية منح التعويضات وفق المقترح الوزاري، علماً أن مبلغ التعويض 2.616 مليار ليرة.

وأشار دوبا إلى إقرار جلسة الحكومة تقديم قروض من المصرف الزراعي ميسرة وسهلة وبفائدة مخفضة للمتضررين من مربي الدواجن أصحاب المنشآت الزراعية المتضررة لإعادة إعمار منشآتهم عبر تقديم التسهيلات الممكنة.

وحول توزيع الأضرار، بين دوبا أنه من المتوقع أن تتطلب عملية صرف المستحقات للفلاحين نحو الشهر، مبيناً أنه تم اعتماد صرف التعويضات في القرى المتضررة بهدف التخفيف من أعباء التنقل على الفلاحين إلى المصرف الزراعي لاستلامها، كما تم إقرار تشكيل 6 «لجان تحقق» تتوزع على الوحدات الإرشادية في المناطق التي تتبع لها القرى المتضررة للتدقيق والتحقق بجداول الأضرار لكل فلاح.

وبيّن مدير الزراعة أن صرف هذه التعويضات جاء بقرار استثنائي من مجلس الوزراء، إذ إن معظم هذه الأضرار لا يمكن صرف التعويضات لها إلا عبر صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي، باستثناء الأضرار التي حصلت في قطاع بلدية السرايا.

ولفت إلى أنه سيتم صرف 100 ألف ليرة سوريّة لكل شجرة مثمرة اقُتلعت، و10 آلاف ليرة سورية لكل شجرة متكسرة وقابلة للتجديد، و700 ألف ليرة سورية لكل بيت بلاستيكي تُلف بالكامل، إضافة لتخصيص 500 ألف ليرة لكل بيت، و100 ألف ليرة سورية لكل خلية نحل مفقودة بشكل كلي و50 ألف ليرة للخلية المفقودة بشكل جزئي.

وأضاف: تم تخصيص300 ألف ليرة لرأس الغنم النافق و3 آلاف ليرة لصوص الدواجن النافق مع تعويض 20 ألف ليرة سورية على مساحة الدونم للأضرار المتعلقة بتساقط الثمار.

وأوضح دوبا أنه وفق بيانات مديرية الزراعة فقد تسببت العاصفة بتكسّر 146886 شجرة منها 73277 شجرة حمضيات و50812 شجرة زيتون و22797 شجرة مثمرة مختلفة، واقتلاع 2862 شجرة منها 687 شجرة حمضيات و798 شجرة زيتون و1367 شجرة متنوعة، وذلك على مساحة إجمالية تبلغ نحو 63403 دونمات.

وأضاف مدير الزراعة: إن الأضرار شملت تساقط ثمار على مساحة قدرت بحوالي 16287 دونماً منها 9799 دونماً من الحمضيات وكانت نسبة التساقط فيها من 5 إلى 25 بالمئة و6488 دونماً من الزيتون ونسبة التساقط تتراوح بين 5 و40 بالمئة، إضافة إلى أشجار متفرقة أخرى ليست ضمن بساتين.

وتابع: إن الأضرار حصلت بـ941 بيتاً بلاستيكياً منها 134 ببيتاً بلاستيكياً، نتيجة تطاير الغطاء بشكل كامل وحوالي 807 بيوت بلاستيكية تضررت بشكل جزئي، إضافة لفقدان 123 خلية نحل بشكل كلي و42 خلية بشكل جزئي، ونفوق 11 رأس غنم وحوالي 6500 صوص دواجن.

وكانت قد ضربت محافظة اللاذقية عاصفة مطرية هوائية شديدة القوة في 25 حزيران الماضي، ما تسبب بأضرار عدة خاصة وعامة، أصابت معظم القطاعات في المحافظة ومنها الزراعة والكهرباء والمياه والاتصالات والسياحة، إضافة للأضرار التي أصابت القطاع الخاص من تكسر سيارات وواجهات منازل وغيرها جراء العاصفة الأقوى منذ عقود وفقاً لأهالي المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن