عربي ودولي

«غازبروم» تطلب من «سيمنس» الألمانية تقديم ترخيص لنقل التوربينات لعمل «السيل الشمالي» … تخوف أوروبي من شتاء قاسٍ بسبب اضطراب إمدادات الغاز الروسي

| وكالات

أعربت مجلة «فورين بوليسي» عن مخاوف أوروبية من استمرار انقطاع إمدادات الغاز الروسي، ما ينذر بشتاء قاسٍ وسط الحاجة إلى كميات كبيرة من الغاز للتدفئة المنزلية، في حين قالت شركة «غازبروم» الروسية: إنها طلبت رسمياً من الشركة الألمانية «سيمنس» تسليمها وثائق تسمح بنقل التوربينات الضرورية لعمل خط نقل الغاز «السيل الشمالي».
وقالت المجلة: «إنّه في حال استمر انقطاع إمدادات الغاز الروسي، فستواجه أوروبا شتاءً قاسياً» وأضافت الكاتبة كريستينا لو، وفق آراء الخبراء: إنّه يمكن أن يتفاقم الوضع بسبب تعليق الصيانة المجدولة لمشروع «السيل الشمالي».
وأشارت إلى أنّ هذا الأمر ينذر بمتاعب في الشتاء المقبل، عندما يرتفع الطلب على الطاقة، وتحتاج كميات كبيرة من الغاز لتدفئة المنازل، موضحاً: إذا استمرت الاضطرابات في الإمدادات من روسيا، فسيكون الشتاء صعباً، يجب أن نتوقع تقنين الغاز، وإغلاق المصانع، وحتى اضطراباً شديداً في الاقتصاد.
ولفتت إلى أنّ الدول الأوروبية تعتمد عادة على أشهر الصيف لملء مخازن الغاز لديها، موضحةً أنّ توفير الغاز الطبيعي المسال الأميركي لإنقاذ أوروبا يتطلب محطات جديدة.
من جهته، قال الخبير والمحلل أليكس مانتون إنّ أوروبا مهددة حقاً بنقص الغاز، في وقت تشتد الحاجة إليه أي في أبرد وقت في العام.
وفي غضون ذلك قالت شركة «غازبروم»: إنها طلبت رسمياً من الشركة الألمانية «سيمنس» تسليمها وثائق تسمح بنقل التوربينات الضرورية لعمل خط نقل الغاز «السيل الشمالي».
وحسب موقع «روسيا اليوم» أضافت الشركة الروسية في بيانها: في 15 تموز، تقدمت شركة «غازبروم» رسمياً بطلب إلى شركة «سيمنس» للحصول على المستندات التي ستسمح، مع مراعاة أنظمة العقوبات الحالية في كندا والاتحاد الأوروبي، بتصدير التوربينات الغازية لمحطة ضخ الغاز في ورتوفايا إلى روسيا.
ونوه البيان، بأن التوربينات تتمتع بأهمية كبيرة لخط «السيل الشمالي» ولتنفيذ الشركة الألمانية لتعهداتها في مجال إصطلاح وصيانة وخدمة هذه المعدات.
وشدد البيان على أن الشركة الروسية تعول على وفاء «سيمنس» غير المشروط بالتزاماتها الخاصة بصيانة محركات توربينات الغاز، والتي يعتمد عليها التشغيل الموثوق لخط أنابيب الغاز وتوفير الوقود للمستهلكين الأوروبيين.
في وقت سابق أفادت «غازبروم»، بأنها لم تتسلم أي وثائق تسمح لشركة «سيمنس» بنقل توربين لخط الأنابيب «السيل الشمالي»، والذي احتجزته كندا بعد إصلاحه بذريعة العقوبات الغربية.
وقلصت شركة «غازبروم» الروسية ضخ الغاز إلى أوروبا عبر مسار «السيل الشمالي-1» بشكل ملحوظ وذلك لدواعٍ فنية، إذ لم ترجع كندا توربينات غازية بعد إصلاحها بذريعة العقوبات المفروضة على موسكو.
ويخضع خط الأنابيب «السيل الشمالي» الآن إلى أعمال صيانة مجدولة من المقرر أن تستمر حتى 21 الشهر الجاري، أي إلى حين أن يتم إعادة ضخ الغاز عبر المسار متوقف بشكل مؤقت.
وأعلنت موسكو، الإثنين الماضي، إغلاق خط نقل الغاز «السيل الشمالي-1» إلى أوروبا، لإجراء أعمال صيانة من 11 إلى 21 تموز، إلا أنّ العديد من البلدان من بينها ألمانيا والنمسا أعربت عن مخاوفها من أنّ الإمدادات عبر خط الأنابيب بعد الانتهاء من العمل قد تنخفض أو تتوقف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن