اقتصاد

إطفاء ديون لفرع تأمينات دمشق على القطاع العام بنحو 20 مليار ليرة … مدير الفرع لـ«الوطن»: أكثر من 51 ألف منشأة خاصة مشتركة لدى الفرع

| محمد راكان مصطفى

كشف مدير فرع التأمينات الاجتماعية في دمشق محمد فراس نبهان أن إجمالي مديونية المؤسسة حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري تجاوز 51.7 مليار ليرة، موزعة إلى أكثر من 34.8 مليار ليرة على القطاع العام، وما يزيد على 7.9 مليارات ليرة على القطاع الخاص، مقارنة بـإجمالي مديونية المؤسسة حتى نهاية عام 2021 الذي تجاوز 41.6 مليار ليرة، موزعة بأكثر من 34.8 مليار ليرة على القطاع العام، وتجاوزت 6.8 مليارات على القطاع الخاص.

ولفت إلى أنه تم إطفاء نحو 20.2 مليار ليرة عن مديونية الجهات العامة ذات الطابع الإداري بموجب كتاب الإدارة العامة رقم 11/3043:ص تاريخ 9/6/2022/،على خلفية تسديد وزارة المالية لهذا المبلغ، وبذلك أصبحت قيمة الديون المترتبة على الجهات العامة نحو 14.6 مليار ليرة.

نبهان أكد في حديثه لـ«الوطن» توجيه كتب ومطالبات إلى الجهات والمؤسسات العامة لتسديد ما يترتب عليها من التزامات، مشيراً إلى اتخاذ إجراءات بحق أصحاب العمل المتخلفين عن سداد الاشتراكات، لافتاً إلى أنه تم خلال النصف الأول من العام الجاري توجيه 4299 إنذاراً، على حين بلغ عدد قرارات الحجز المتخذة للفترة نفسها 1487 قراراً. وأضاف: كما تم إجراء مطابقة بنسبة 85 بالمئة مع جهات القطاع العام، حيث تم إجراء المطابقة مع 221 جهة عامة من أصل 260 جهة.

وكشف مدير الفرع عن اشتراك 1165 منشأة قطاع خاص تحت المظلة التأمينية في فرع دمشق خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، حيث أصبح إجمالي المنشآت الخاصة المشتركة 51632 منشأة، إضافة إلى 260 منشاة.

وبيّن نبهان أن عدد المشتركين لدى فرع دمشق للقطاع العام خلال النصف الأول من العام الجاري في القطاع العام بلغ 4680 مشتركاً ليصبح إجمالي المشتركين لدى الفرع من القطاع العام 220964 مشتركاً، وفي القطاع الخاص اشترك 11355 عاملاً ليصبح إجمالي عدد المشتركين لدى الفرع 89726 مشتركاً، كما بلغ عدد المشركين لدى القطاع المشترك 262 عاملاً ليصبح إجمالي المشتركين من القطاع لدى الفرع 5891 مشتركاً.

وكشف نبهان أن الفرع حقق إيرادات خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي ما يزيد على 41 مليار ليرة، مشيراً إلى أن الفرع يصرف معاشات للمسجلين في دمشق والبالغ عددهم 68734 معاشاً، إضافة إلى تقديمه معاشات لـ5915 لمتقاعدي فرع تأمينات الرقة.

وبين مدير الفرع أن قيمة المعاشات المصروفة للمتقاعدين (معاش شيخوخة) خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 32.58 ملياراً ليرة، على حين بلغت قيمة باقي أنواع المعاشات المصروفة (معاش وفاة إصابة- معاش وفاة طبيعية- معاش عجز إصابة- معاش عجز طبيعي) ما يزيد على 7 مليارات ليرة، لافتاً إلى أن قيمة التعويضات المرافقة للمعاشات المصروفة (تعويض عائلي) بلغت 1.1 مليار ليرة، وقيمة تعويض الدفعة الواحدة المصروف بلغ 1.1 مليار ليرة، مشيراً إلى أن صرف الرواتب يتم عبر الصرافات للمستحقين الموطنة رواتبهم لدى المصارف العامة والخاصة وبهدف تخفيف الأعباء عن المشتركين لدى بعض المصارف الخاصة، وعبر كوات البريد، واضاف: كما يتم العمل على معالجة الاختناقات في دائرة المعاشات بعد البدء بصرف المعاشات التقاعدية مع المصارف أو مع المؤسسة العامة للبريد عن طريق المعالجة الميدانية من مدير الفرع والعاملين في دائرة المعاشات واللجنة المختصة في المؤسسة السورية للبريد وذلك لتسهيل صرف المعاشات وصرف التراكمات وخصوصاً لمتقاعدي الرقة.

وكما بين النبهان أنه تم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري تسجيل 52 إصابة عمل لدى الفرع، موضحاً أن قيمة التعويضات المصروفة بلغت أكثر من 14 مليون ليرة، في حين بلغ عدد القرارات الصادرة لتخصيص معاش (شيخوخة- عجز- وفاة) 4426 قراراً.

ولفت مدير الفرع إلى أنه تم خلال العام الماضي تنظيم 19 محضر ضبط بمخالفة بحق أصحاب العمل المخالفين لأحكام القانون بعدم تسجيل عمال، مؤكداً قيام عناصر الفرع بزيارات تفتيشية ودورية بلغت 2040 زيارة خلال نفس الفترة تم خلالها تسجيل 4689 عاملاً.

وعن القروض الممنوحة من الفرع للمتقاعدين بين مدير الفرع أنه بلغ عددها 101 قرض بقيمة مصروفة بلغت 127 مليون ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن