شؤون محلية

شكاوى من نقص مياه الري في ريف جبلة.. ومدير الموارد المائية لـ«الوطن»: المخزون جيد

| اللاذقية - عبير سمير محمود

رداً على شكاوى مزارعين في ريف جبلة حول عدم قدرتهم على سقاية محاصيلهم خلال الفترة الحالية، أكد مدير الموارد المائية في اللاذقية فراس حيدر لـ«الوطن»، استعداد المديرية لمتابعة أي شكوى في أي قرية ومتابعتها لري المنطقة، منوهاً بأن جميع المحاور حالياً يتم ريها وفقاً للدورات المحددة من لجنة الري.

وأضاف حيدر: إن دورات الري مستمرة ومنها دورة سد 16 تشرين ودورة سد الثورة تستأنف «اليوم الإثنين»، وبالنسبة للأقنية تتم مواصلة الضخ بفتح الأقنية في مناسيب 50-80، علماً أنها كانت مفتوحة طوال أيام عطلة العيد، وتم تغطية مناطق بخضرمو، القيسية، وفق المنسوب 80، والعودة للأفرع الأولى.

وبالنسبة لمياد السدود في جبلة، أكد حيدر أن مياه الري فيها مفتوحة على الشبكات، ويتم إصلاح الأعطال الطارئة بشكل فوري والمتابعة الميدانية بشكل يومي، وذلك بالتواصل مع اللجان الفرعية المشكلة لمتابعة الري وهي ممثلة بكل منطقة.

ولفت حيدر إلى التنسيق مع شركة الكهرباء لرفع التقنين عن مضخات عدة، منوهاً باستجابة الشركة إلى رفع التقنين عن مضخات الحويز والخابورية والتربة، ما يساهم بإيصال خدمة الري للمواطنين بالشكل الأفضل.

وذكر حيدر أهمية العمل والتنسيق مع لجنة الري لإطلاق المياه بدقة بمواعيدها لتؤدي الخدمة وتحافظ على التخزين من دون أن يكون هناك استهلاك خارج الحاجة سواء للمياه أو الكهرباء. وأشار إلى أن المخزون المائي في سدود المحافظة جيد، ويعد الآن بنسبة 77.18 بالمئة وهي نسبة جيدة بهذا التوقيت من فصل الصيف وتمثل المحافظة على تخزين عالٍ.

في السياق، تنفذ مديرية الموارد المائية أعمال صيانة في نفق ري عين البيضا بالتعاون مع فرع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 6 التي تنفذ على مدار الساعة، لإنجازها بأسرع وقت ممكن، وتتابع محافظة اللاذقية مجموعة من الإجراءات بالتنسيق بين مديريتي الزراعة والموارد المائية واتحاد الفلاحين وشركة الكهرباء لتخفيف الأضرار الناجمة عن عدم إمكانية إيصال مياه الري إلى ما تزيد مساحته الإجمالية عن 6000 هكتار المروية من النفق الواصل إلى بحيرة سد 16 تشرين.

وتضمنت الإجراءات إنجاز حفيرات تجميعية للمياه ضمن المجاري المائية الموجودة في نطاق المناطق المتضررة بواسطة آليات مديرية الموارد المائية والتي تم تحديد مواقعها بالتنسيق مع الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية والمزارعين أنفسهم من أجل تحقيق أكبر استفادة ممكنة من مياه تلك المجاري في إرواء العقارات القريبة منها، وبلغ عدد الحفيرات المنفذة لغاية تاريخه /20/ حفيرة في قرى المغريط، برج القصب، بكسا، جبرو، كرسانا، فطيرو، الشامية.

كما تم التنسيق مع الشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية لرفع التقنين الكهربائي لمدة أربع ساعات متواصلة بشكل يومي عن المناطق المتضررة بما يمكن المزارعين فيها من تشغيل محركاتهم الكهربائية لضخ مياه السواقي والحفيرات إلى عقاراتهم القريبة منها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن