سورية

جهود روسية في مجلس الأمن لتبني قرار يقطع التمويل عن داعش

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، أن الوفد الروسي في المنظمة، بدأ مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الآخرين حول صياغة وتبني مشروع قرار جديد يهدف إلى مراجعة مدى تنفيذ القرار السابق الخاص بقطع التمويل عن تنظيم داعش الإرهابي.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن تشوركين القول: «نحن غير راضين عن كيفية تنفيذ القرار 2199 الذي تم اعتماده بمبادرة من طرفنا. ونريد تشديد الرقابة على تنفيذ ما تضمنه هذا القرار من إجراءات».
وقد تبنى مجلس الأمن في 12 شباط الماضي بالإجماع القرار 2199 القاضي بقطع التمويل عن تنظيمي داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية من خلال بيع النفط والآثار المسروقة والفديات.
ويطالب القرار بتجريم كل من يشتري النفط من داعش و«النصرة» وغيرهما من التنظيمات المتطرفة، ويطالب أيضاً بتقديم المتورطين للعدالة كمتواطئين مع الإرهاب.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ذكر في مؤتمره الصحفي على هامش قمة المناخ في باريس 30 تشرين الثاني، أن روسيا تلقت دليلاً إضافياً على أن كمية كبيرة من النفط الذي يستخرجه داعش تصل إلى الأراضي التركية، مشدداً على أن إسقاط طائرة «سوخوي- 24» الحربية الروسية من سلاح الجو التركي في المجال الجوي السوري في 24 تشرين الثاني، كان يهدف لتأمين سير وعبور النفط الذي يستخرجه تنظيم داعش في سورية للوصول إلى الموانئ التركية التي يصدر منها.
في سياق متصل تعمل روسيا والولايات المتحدة في مجلس الأمن على وضع قرارات جديدة لتجفيف تمويل داعش، حسبما أعلن دبلوماسيون أمس الأول.
وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنتا باور إن واشنطن تريد «ترسيخ الجهود التي يبذلها مجلس الأمن حول تمويل تنظيم داعش» حيث يعود آخر قرار بهذا الخصوص إلى شباط الماضي.
وأضافت: إن الأمر يتعلق أيضاً بـ«إجراءات جديدة من أجل تفعيل العقوبات» ضد الذين يساعدون التنظيم للحصول على الأموال.
وتابعت: إن واشنطن تلقت أيضاً مشروع قرار روسياً بهذا الخصوص «نهاية الأسبوع الماضي» لدرسه.
وأوضحت إن «قسماً كبيراً من الجهود التي تبذلها روسيا حيال تنظيم داعش يتركز على التمويل وضرورة منع التنظيم من الحصول على موارد جراء بيع النفط أو الوصول إلى الأسواق المالية الدولية».
وأشارت السفيرة الأميركية إلى أن روسيا والولايات المتحدة «لهما الهدف نفسه» ولكنها لم توضح مع ذلك ما إذا كان بإمكان البلدين الاتفاق على نص مشترك.
(د ب أ– سبوتنيك– أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن