الأولى

إيران نددت بتصريحات بايدن ورحبت بمواقف السعودية … واشنطن: تحول دول في الشرق الأوسط نحو روسيا والصين تم إخماده!

| وكالات

ردت إيران سريعاً على تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بخصوص ملء الفراغ بالمنطقة، معتبرة أن واشنطن تلجأ مجدداً إلى سياستها الفاشلة في التخويف من إيران لخلق التوتر وافتعال الأزمات.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أكد أن ادعاءات الرئيس الأميركي مرفوضة، ولا أساس لها، وأن هذه الادعاءات الواهية تأتي في سياق استمرار السياسة الأميركية لخلق الفتن وبث التوتر في المنطقة.

وأشار إلى الدعم الأميركي الأعمى الممتد منذ عقود للكيان الصهيوني الغاصب، قائلاً: لا شك بأن الإدارة الأميركية هي الشريك الرئيس في استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية والعربية وكذلك الجرائم اليومية التي يرتكبها هذا الكيان بحق الفلسطينيين والتمييز العنصري والانتهاك الممنهج لحقوق الإنسان تجاه الشعب الفلسطيني المقاوم والمظلوم.

وشدد كنعاني على السياسات المبدئية والبناءة لإيران وترحيبها بالحوار مع دول الجوار والمبادرات الإقليمية، متوقعاً أن تستجيب دول المنطقة للدعوات الإيرانية إلى الحوار والتعاون الإقليمي واتخاذ خطوات بناءة من أجل إرساء الأمن الجماعي والسلام والاستقرار والتنمية المشتركة.

بدوره رحّب رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي بتصريحات السعودية عن مد يد الصداقة مؤكداً استعداد بلاده للحوار وإعادة العلاقات معها إلى طبيعتها، لافتاً إلى أن إيران والسعودية دولتان إقليميتان مهمتان وحل الخلافات بينهما سيؤدي إلى تحول إقليمي.

وكان مصدر رفيع المستوى في البيت الأبيض قال في وقت سابق أمس: إن واشنطن تعتقد أن عدداً كبيراً من دول الشرق الأوسط، التي خططت في السنوات الأخيرة لتعزيز علاقاتها مع روسيا والصين، «فقدت الرغبة في ذلك».

ولفت المصدر في تصريح صحفي نقلته وكالة «نوفوستي»، إلى أن التحول نحو روسيا وحتى الصين، قبل عام ونصف العام، كان في اتجاهات كثيرة وملحوظاً في الكثير من عواصم الشرق الأوسط، لكن تم تعليق كل ذلك حالياً، وفي كثير من الحالات بشكل محدد جداً لا يمكنني التحدث عن ذلك بالتفصيل، ولكن تم إخماد هذه الحركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن