سورية

دعا موسكو وطهران إلى دعم العملية السياسية.. واجتماع مجموعة الدعم قد يعقد في نيويورك … كيري: روسيا يمكن أن تلعب دوراً «بناءً جداً» في سورية

وكالات :

اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن روسيا يمكن أن تلعب دوراً «بناءً جداً» في سورية، مشيداً «بالتزام» موسكو في المحادثات من أجل إنهاء الحرب في هذا البلد، قبيل لقاء مرتقب سيجمعه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم أو غدا، في وقت عبرت فيه واشنطن عن أملها في استمرار قوة الدفع في المحادثات التي تهدف إلى وضع خطة سلام لسورية. وقالت إن الاجتماع المقبل للقوى العالمية الكبرى قد يعقد هذا الشهر في نيويورك.
من جهة ثانية طالب كيري دول حلف شمال الأطلسي «تعزيز» دعمها للائتلاف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش في العراق وسورية، وأكد أنه لا يمكن هزيمة داعش إذا ما استمرت الحرب في سورية.
وصرح كيري إثر اجتماع وزاري لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في بروكسل، بحسب وكالة «أ ف ب» للأنباء «من الواضح أن روسيا يمكن أن تلعب دوراً بناء ومهماً جداً للتوصل إلى حل لهذه الأزمة وأعتقد أن العالم سيرحب بمبادرة التعاون هذه». وتابع «نشيد بالتزام روسيا في العملية السورية».
إلا أنه أشار إلى ضرورة أن «تركز» روسيا على مكافحة تنظيم داعش وأن تكون «صادقة عندما تقول إنها تريد تطبيق» الالتزامات التي تم التوصل إليها في جنيف من أجل حل سياسي للأزمة في سورية.
ومساء الثلاثاء أفادت الخارجية الأميركية في بيان لها نشر على موقعها الرسمي، بأن كيري سيلتقي نظيره الروسي، على هامش اجتماع الدول الأعضاء في مجلس الأمن والتعاون في أوروبا المقرر عقده على المستوى الوزاري في العاصمة الصربية بلغراد من الـ3 إلى الـ4 كانون الأول الجاري.
في الأثناء، عبرت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سمانثا باور عن أملها في استمرار قوة الدفع في المحادثات التي تهدف إلى وضع خطة سلام لإنهاء الحرب في سورية، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء.
وقالت: «ثمة حماس كبير للحفاظ على استمرار قوة الدفع ولاسيما فيما يتعلق بالتفكير في إمكانية تحقق عمليات وقف إطلاق نار بصورة محلية على وجه السرعة».
وأضافت: «طموحنا بالتأكيد هو عقد اجتماع وزاري آخر في (كانون الأول) ونحن… منفتحون على عدد من الأماكن المختلفة ومنها نيويورك. «بعد أن عقدت جولتان من المحادثات بشأن سورية بين القوى الغربية الكبرى وقوى الشرق الأوسط في فيينا».
وأشارت باور إلى أن اجتماعاً منفصلاً في السعودية يضم شخصيات في المعارضة السورية من المتوقع أيضاً أن يعقد هذا الشهر «بالغ الأهمية». وأوضحت أن الأردن يعمل على تحديد أي الجماعات (المسلحة) ستوجه لها الدعوة لحضور محادثات السلام.
وأضافت: «تولى الأردن مهمة العمل على ذلك… نحن في انتظار سماع الأنباء من الأردن».
وبالعودة إلى تصريحات كيري إثر الاجتماع الوزاري لـ«الناتو»، فقد أعلن الوزير الأميركي، أن بلاده طلبت من دول الحلف «تعزيز» دعمها للائتلاف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش في العراق وسورية، على ما ذكرت «ا ف ب».
واعتبر بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» أن هزيمة داعش تقترن بوقف الحرب الدائرة في سورية، وإعطاء الفرصة للاجئين السوريين للعودة إلى بلادهم.
وأضاف: إن الحرب في سورية لن تنتهي ما لم يتم التوصل إلى حكومة انتقالية، داعيا موسكو وطهران إلى دعم العملية السياسية في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن